من الذاكرة ايضا

ابناء جلدتنا الاعزاءفي القوش  العزيزة على قلوب الكثيرين حالهم  كحال بقية المجتمع العراقي يتاثر بمحيطه و  العالم  بكل ما يستجد  كمخترعات و تكنولوجيا وثقافة ، سابقا كنا نقول الثقافة الغربية اما الان وهذه العولمة اتسعت اذا اضفنا اليها مثلا اليابانية و الهندية و الصينية بتاثير العولمة شئنا ام ابينا  و عالمية كتقبل الاخر و رفض العنف و الاعتراف بحقوق الانسان و الحيولن و البيئة و القبول بهذه المبادئ ليس معناه ان نلغي كل ما يربطنا بالماضي و ما يشدنا باالاباء و الاجداد  و معاناتهم وطرق حياتهم و مفرداتها كاستعمال الادوات و البناء و التسميات ، واسماء الاشخاص و الاماكن  ، وانا زرت اوربا اكثر من مرة وكنت انبهر كيف لديهم الاحدث في كل شيئ بجانب القديم دون ان يلغوه لا بل يبقوه لئلا يفقد قيمته التاريخية و يبقى شاهدا ، فكم كنت اتمنى ان تبقى بعض معالمنا دون تغيير كالادىرة و الكنائس او الدور و الازقة القديمة   لتبقى ارثا بعد ترميمها او اعادة بنائها كما كانت و حتى استغلالها مستقبلا سياحيا  للمغتربين ان ينزلوا فيها عند زيارتهم لها ,

و في مجالسنا الخاصة الان في كثير من الاحيان يجرنا الحديث ان نتذكر العديد من الاسماء  مثلا قبل ستة عقود و هنا اذ نذكر بعض الاسماء كما هي ليس انتقاص من شخص ما و انما هكذا كان يعرف  او ما قام به      واذا اخطاءت او من لديه تصويب او اضافة فليتفضل   مثلا

1  الانبا اسطيفان بللو  في حينها انا صبي سمعنا انه هو و مع خيرين اخرين  سعوا سنة 1957 لانشاء متوسطة اهلية في القوش  و سنة 1958 اي بعد ثورة تموز سعى المرحوم القس عبدالاحد عوديش بمرافقة اخرين لا تحضرني الذاكرة من وجهاء القوش بالذهاب الى الموصل للالتقاء ببعض المتنفذين و جعلوها حكومية فانقذت العديد من ابناء القوش من الذهاب الى اماكن ابعد لتكملة الدراسة في تلكيف او الموصل او دهوك او بغداد

2 شابا سيبو اول من انشاء فرن حجري للصمون و كان باجازة حكومية سنة 1956 انقذ العديد من الناس في القوش وحتى القرى المجاورةممن كانوا يعانون  من محنة توفير الخبز اليومي للبيت .           3 اول من ادخل السيارة الى القوش في ثلاثينات القرن الماضي يقال  يوسف سرسروكي ومن يقول نعيم كوللا هو الاول

4 اول من ادخل الة زراعية ( تراكتور ) بطرس حيدو و كانت ذات عجلات حديدية لم تنجح لانغراسها في الارض ، فاعقبه ابراهيم حيدو بماكنة  فوركسن و كانت ناجحة .

5  اول دراسة للحنطة  جلبها الدير وكانت تسحب وراء تراكتور  ، لكن كاول دراسة ذاتية السحب جلبها  رحيم قللو و اخيه يوسف قللو

6   حبيب و عامله موسى مكينجي من اهل الموصل اول من نصب ماكنة طحين ناجحة ولو بيت الصابونجي سبقوه لكن يقال لم تنجح . فكانت رديفا للاراحي جمع رحى في  بيندوايا ، حتى الناس كانوا يفضلون طحين الرحى حسب قولهم انذاك ان طحين الرحى بارد بينما طحين الماكنة  تحرقه لسرعتها لانها تعمل بالوقود .

7  صادق كرا   من اهل تللسقف مهمته  كان يجلب  ما تعادل الان الثلاجات و برادات الماء وهي الحباب جمع حب  انتة  الجرار  تللما تلمثا شربا كدونة كدونتة  حبنتة قووءا .

8 قرياقوس عتيشا من اهل تلكيف   يحضر الى القوش محملا حماره  بمختلف انواع الاقمشة الزاهية الالوان وليبيعها بالذراع الة القياس  يلف في طرقات القوش معتمرا جمدان وزي تلكيف الاصيل  قبل ان يستبدلوه  بالزي العربي  بعد كارثة 1963 ، و كان يصيح  ( جييت جابان  زفير كودري  قديفة )

9 لييا كوري وامها صلحة كانت تسكن محلة ختيثا ، داءمتا الحضور في الكنيسة و رغم ان لييا لم تكن تبصر جيدا الا انها كانت تحضر دواء جيد لايقاف النزيف الدموي من الانف و يسمى الرعاف في حين ان الادوية الطبية انذاك كانت تعجز لعلاجه فانا في صباي كنت اشكو منه فاشفتني  واخرين . تحضره من بعض الاعشاب المحلية بعد ان تسميها ويجلبونها لها و تحرقه مثل عارن وغيره .

10  الجدة بدور او الخالة بدور   من اهل الموصل  عملت لسنين طويلة كقابلة للنساء    في القوش لعدم وجود طبيبة نسائية في البلدة رغم كثافة سكانها و القرى المجاورة وقد يكون الى وقت قريب .             11 سعودي و اخيه وديع شفو  من اهل الموصل  كانا بنائين ممتازين  بالحجر و الجص  يشار اليهما بمهارتهما في بناء الدور في البلدة وسرعتهما و خاصة في عقد السقوف حيث تتطلب مهارة فائقة .

12 ياقو رمو في الخمسينات من القرن الماضي لم يكن الكثير ان يعرفوا ما هي الدوندرمة الان   ( الايس كريم ) الا المحظوظون من يروا الموصل او بغداد فالعم ياقو اطلقنا عليه ابو الدوندرمةكيف وفرها وامتع الكثيرين بهاوكنا نتفرج عليه عند تحضيرها في السوق .

و ادناه اسماء بعض الاشخاص وانا لا اقصد فيهم شيئا معيبا  فلهم اسبابهم الخاصة انذاك

13 اسحق قاتي   رجل كبير السن كان يلف الطرقات وعلى كتفه بعض المنسوجات الخفيفة ليبيعها   او بعض الاقمشة

14 عدودي واظن ان اسمه عكوبي اي يعقوب كان يحضر الى القوش وايضا يلف في الطرقات و يبيع الصور و الايقونات الدينية ويملاء الناس جدران بيتهم منها .

15 شلحو ولا اعرف ان كان هذا اسمه الحقيقي ولا اتذكره و لكن سمعت انه هو اول من اشاع بيع النفط مقنن في القوش.

15 زكرو ايزيدي مبتور القدمين كان يلف الطرقات يغني  شيئ جميل

16 جاكا شخص ضرير كنا نلاحظه يقوده صبي يوميا الى (ديرا ختايا) اي دير السيدة

17 نونو بدا كان يقف دائما في باب هيكل كنيسة مار كوركيس من الداخل واذ نحن اطفال ان كنا نمزح في الكنيسة فان لحق بنا يصفعنا على قفانا  ثم نهرب .

عزيزي القارئ من منا ليس له ذكريات فلنتذكرها  كيف ما كانت

يونس كوكي 16 تشرين الاول  مشيكان

  كتب بتأريخ :  الجمعة 16-10-2015     عدد القراء :  1818       عدد التعليقات : 0