تصريح صائب وواقعي

منذ تسنُّم غبطة البطريرك الكلداني مار لويس روفائيل الأول ساكو السدَّة البطريركية قبل أكثر من ثلاث سنوات، بادر غبطته ومن على المنابر الإعلامية الى إعلان رغبته بتحقيق الوحدة الكنسية بين كنيسته الكلدانية الكاثوليكية والكنيستين الآثوريتين الأولى التي كان يرأسها المرحوم البطريرك دنحا الرابع والثانية التي يرأسها البطريرك مار أدَّي الثاني، وقد أقرن إعلانه بزيارة رسمية قام بها على رأس وفدٍ من الأساقفة الكلدان الى مقرِّ البطريرك المرحوم مار دنحا في شيكاغو ، ولكن للأسف فقد قوبلت مُبادرته بالرفض الإستعلائي الفارغ، مِما ترك في نفس البطريرك الكلداني مار لويس ساكو ردَّ فعل سلبي وخيبة أمل كبيرة، اضطرَّته الى تغيير نهجه والإعتماد على شعبه الكلداني في بناء البيت الكلداني، هذا الشعب الأصيل في عراقته وقوميته وصاحب الرقم الأعلى في مُساهمته في بناء حضارة  وطنه الأصلي بلاد ما بين النهرَين قديماً وحديثاً.

فعندما سُئِل خلال الندوة التي عقدها فرع الرابطة الكلدانية في النادي الكلداني الآثوري بفرنسا، ردَّ على المعترضين، بأنًّه من حقِّ الكلدان أن يؤسسوا تنظيمات سياسية واجتماعية وثقافية ومؤسسات مدنية ومنها الرابطة الكلدانية لتعريف العالم بهويتهم القومية الكلدانية وتاريخهم المجيد عبر القرون! اسوة بالآخرين كالمارونيين والسريان، فليس لأية قوة أو فئة أن تمنعهم عن ذلك، والكلدان بدورهم ليسوا مُعادين لأيِّ شعب أوقومية ولا شأن لهم بما يفعل غيرهم. وكلما يُريده الشعب الكلداني العراقي أن يكون له كلمة ورأي في شؤون بلده العراق، ولا يقبل أن يُمثِّله غير أبنائه الكلدان الأصلاء، إذ هم وحدهم الذين يُعبِّرون عن إخلاصه وحبه لوطنه، والمطالبة بحقوقه الوطنية والقومية. وأنا أضيف بأنَّ حقوق شعبنا الكلداني مسلوبة رغم كونه الأعرق أصالة والأكثر ديمغرافية في وطننا العراق ليس من قبل شركائه في الوطن بل من قبل مَن يدَّعون إخُوَّته كذباً وبهتاناً وهم أشدَّ المُعادين له.

وإنني أُهيب ببعض الإخوة من الكلدان موجِّهي النقد لغبطة البطريك مار لويس ساكو مُتَّهمينه بعدم اعترافه بالعلم الكلداني، الكفَّ عن هذا الإتهام وعن غيره من التهم الأخرى، وإليكم البرهان الساطع لإعترافه بالعلم الكلداني من خلال هاتين الصورتين المُرفقتين. إفسحوا المجال يا إخوتي لغبطة الرئيس الأعلى لكنيستنا الكلدانية ليُقدِّم إرشادادته السديدة للعاملين في الرابطة الكلدانية الفتية، بل أدعوكم للإنخراط فيها خدمة لأمتنا وشعبنا. علينا جميعاً توحيد قوانا بكُلِّ فروعها السياسية والثقافية والإجتماعية لندخل حلبة المنافسة في الإنتخابات القادمة، لكي نحصل من خلالها على إنجاح مَن يُمثلوننا في البرلمانَين العراقي والإقليمي.

يوسف يوحانا

  كتب بتأريخ :  الجمعة 17-06-2016     عدد القراء :  1846       عدد التعليقات : 5

 
   
 

مايكـل سـيـبي

أنا أؤيـد الأخ yohans

100% البطريرك ساكـو ميوله آثـورية وبإثـبات ..... شاهـدوا مقابلته مع قـناة الشرقـية بتأريخ 9 حـزيران 2016
https://www.youtube.com/watch?v=UeOiL7uaD_M&feature=youtu.be

ركـّـزوا عـلى كلامه حـين يلح عـليه المذيع ! !!!!

أما كلامه العـسل ـ الكـلـداني ـ فإنه لا ينـطـلي عـلى النابهـين


yohans

الاستاذ يوسف يوحانا المحترم
تحية طيبة لك وللقراء جميعاً

اتمنى عليك ان لا تركض خلف السراب؟؟؟
الرابطة هي حزب اغاجان السياسي!!!!! وفقط تم تبديل الاسم للرابطة والمستقبل كفيل بكشف عورتها للذين لا يبصرون
اذا اراد البطرك لويس ساكو ان لا ننتقد اعماله
عليه عزل الزيوان عن الحنطة وحرق الزيوان

يعني بالقلم العريض اقول عليه ترك الاشوريين والمتأشورين
وان يلتزم الكلدان فقط لانهم هم سيكونون سنده الحقيقي وبغير ذلك مصداقيته عالمحك
باقواله واعماله
وشكراً


يوسف يوحانا

رد على السيد يوهانس - انا لا زلت على مبدئي قومي كلداني ولم اتبدل اطلاقا ولكن لا ابقى مكتوم الفم اذا رايت غبطه البطرك يتكلم كلاما اومن به وهو كلام صادق ويريد من خلاله ان يتوحد الكلدان بهدف واحد من اجل النجاح والفوز في الانتخابات القادمه - وبناء البيت الكلداني لا يبنى اذا استمرينا بخلافاتنا الابديه ولكن علينا ان نستثمر الظرف الجديد ونعلم لمن نعطي اصواتنا وتاكيدا لهذه المواقف الجديده موقف سيدنا مار إبراهيم إبراهيم في افتتاح وتاسيس الرابطه الكلدانيه في ديترويت وأيضا الندوه التي حاضر فيها سياده المطران باسيليوس يلدو وبحضور اكثر من 700 شخص اكد فيها على ان الرابطه هدفها تحقيق مصالح شعبنا الكلداني في كافه المجالات الوطنيه والقوميه والاجتماعيه والثقافيه وان نتوحد حول الرابطه الكلدانيه لان غبطه البطريرك يريد ان يرعى شعبه الكلداني وبطريقه غير مشدده ضد المخالفين لاهدافنا وسنبقى نحن المناضلين الكلدان نشد ازره بذلك للوصول الى الهدف الاسمى وهو انتصار الكلدان في كل مكان - السياسه بحر وعلينا تعلم السباحه قبل الخوض في البحر -


yohans

الاستاذ يوسف يوحانا المحترم
موضوعك تقول به (تصريح صائب وواقعي )
هل تقصد الصائب والواقعي هو حول الرابطة الغير كلدانية ؟؟؟؟؟؟
أم تقصد شئ آخر
يا سيدي انت في البداية كُنتَ من المتزمتين الكلدان والان اراك قد تغيرت البوصلة عندك الى الاتجاه المعاكس
على الرجل ان يبقى ثابت على مبادئه وبغير ذلك عليك رفع صورة العلم الكلداني الذي خلفك لانك لا تستحقه
أما النادي الذي تقول عنه بموضوعك بانه كلداني اثوري
لا يا سيدي انت متوهم ,,,, الرابط ادناه يكشف لك ما هو هذا النادي الغير كلداني؟؟؟؟؟
https://www.facebook.com/UACF-Union-des-Assyro-Chald%C3%A9ens-de-France-1558296837753384/#


الذي تتكلم عنه
كونوا صادقين بكتاباتكم لان المستقبل كفيل بكشف
المتلونين
وشكراً


مايكـل سـيـبي

أخي يوسف يوحانا المحـترم
لا تستعـجـل ..... إذا كـنتَ واثـقاً من كلامك ,,,, قـل للبطريرك أن يضع العـلم الكـلـداني في مضيفه (( قاعةإستـقـباله الضيوف )) ..... وإذا سألوه ما هـذا ؟ يقـول هـذا فـخـرنا وأصالـتـنا .
أما دعـوتـك للإنـخـراط بالرابطة ، هـل إستـطعـتَ أن تجـيـب عـن إستـفـساراتـنا بشأنها ؟
وإن كـنتَ لا تـدري بها ، راسلـني عـلى عـنـواني (( وهـو عـنـدك )) وسأكـتبها لك .... عـلما أن أجـوبتـك سأنـشرها كي يستـفـيـد القـراء منها ؟