أصل عائلة بشونا

أدناه ورقة كتبها احد ابناء القوش وهو المرحوم جورج بشونا عن عائلته التي لم تثبت في سجلات عوائل القوش. الرجاء لمن له معلومات اضافية ان لا يبخل بها خصوصا الكنيسة في القوش والمختار وكذلك كبار العمر والمهتمين بهذا الشأن، والغاية هي التوصل الى اصل تلك العائلة، وشكرا لكل مشاركة قادمة، فيما يلي نص ما كتبه ابو اسعد قبل وفاته.

شجرة عائلة آل بشونا

المتكلم: جورج يوسف منصور بشونا من مواليد 1915.

# والدي يوسف منصور بشونا وهو من مواليد القوش في 1860.

# والدتي كتي او كترينه ججو قلو وهي من مواليد 1872 في القوش. حسب كتاب معموذيه القوش/ علما بان القس هرمز هو الذي اخرج كتاب المعموديثه.

# جدتي والدة ابي مكو مقدسي وهي اخت مطران مار طيماثيوس وهو مطران زاخو آنذاك واخت عيسوكا والد سليمان ساعور واسحق وخاله خوري ابلحد قلو.

# عمي حنيكا والد عبد واسطيفان ومكو علما بان عبد او( أودا) هو زميل بطرك بولص شيخو وكانا في صف واحد في مدرسة القوش سنة 1912.

# زوجة عمي الثانية هي مكو خوشو اخت نعمة زوجة ياقو حكيم.

# والدي يوسف منصور خلف ثلاثة اولاد وينت واحدة هما: يعقوب من مواليد بغداد، ابراهيم من مواليد القوش، جورج من مواليد بغداد، وارينا من مواليد بغداد. علماً بان وارينا تزوجت من ابن عمي عبد حنيكا.

# اما مريم زوجة مامينو واختها كتي هم بنات شابيكا حلبي الذي هو ابن عمة والدي اللح.

# اما اسطيفو او سلو وكتي وهم من عائلة شعيوكا جدتهم اخت جدتي علماً بأن مكو أسي التي هي والدة اسطيفو او سلو وكتي هي ابنة خاله والدتي( كتي) اللح. اما عمتي ليّا كانت متزوجة من بيت كرجي.

# اصيب جدي منصور في القوش بطلقه نارية على يد كولان سنة 1875 علماً بان القس هرمز وحنا بهاره قد انتقما من كولان ثأراً لجدي.

والدي يوسف وكوريا شبلا وميخا دودا قد تركا القوش وسافرا الى حمص وحماه مشياً على الاقدام هذا في عام 1900.

# تزوجت انا جورج من حياة ميخا منصور كلا وذلك في القوش سنة 1949 عند بيت خالي عيسوكا مقدسي وقد أتم مراسيم الزواج القس أفرام بدي.

  كتب بتأريخ :  السبت 13-08-2016     عدد القراء :  2883       عدد التعليقات : 6

 
   
 

amjad bashona

MR daman iam thankful for all you do GOD blessyou MR hostorian you are the best


عادل عابد زوري

اخي العزيز نبيل دمان المحترم
تم التصحيح مع فائق الشكر والاحترام


نبيل يونس دمان

عزيزي عادل زوري المحترم
ارجو تغيير كلمة وردت خطأ في السطر الثامن من الموضوع أعلاه( قلجكو) الى قلو أي بعد التصحيح تصبح قلو وهي عشيرة معروفة في القوش، اما الكلمة الواردة خطأ( قلجكو) حيث لا معنى لها، وشكراً .

3- حزيران- 2017


amjad bashona

Mr daman i ask you kindly to change my fathers mom last name from kilijko to kilo thank you and may god bless


amjad bashona

Thankyou Mr daman for advertising our familytree historyAndmay GODblessyouand your family and mayGOD blessthe the most wonderful city ofalqoshand itspeople LOVE'LOVE 'LOVE ALQOSH AND may god pour his mercy on it all the times and for ever AMEN .


رسالة من اخوك وجارك بطرس مقدسي

عزيزي نبيل كل الاحترام ومن باب المحبة والاخوة الصافية والمحبة الفائقة المودة الصادقة حيث منذ الطفولة لا يوجد بيننا غير المحة والاحترام ارجو منك عدم تشويه الحقيقة وتزوير التاريخ قلت واقول ان عشيرة مقدسي هاجرت من موصل الى تخوما وقسم الى القوش ثم عاوا الى موصل ثم هاجروا الى القوش قبل حوالي تسعمائة سنة وكان اسلافنا يزاولون مهنة نقر الحجر { نقرجية }وهذا حسب مذكرات المرحوم عمي سليمان مقدسي ساعور وهو بدوره نقلا من عمه المطران مار طيمثاوس مقدسي وقسم من مذكراته موجودة عند المرحوم الاب قس هرمز صليوا وصلت اليه عن طريق سليمان ساعور عدما كان محتاجا وباع قسم من كتبه الى المرحوم ياقو شامايا وانا بدوري استلمت قسم من هذه المذكرات من القس هرمز رحمه الله لان هو اشترى كتب منه ان كتاب القوش عبر التاريخ { النسخة الاولى ما كانت تخلو من الاخطاء وانت تعلم جيدا هذا وعندما قام الاستاذ يوحنا بابانا كل الاحترام بتنقيح الكتاب المذكور اتصلت به وكتب ان عشيرة مقدسي هاجرت من موصل الى القوش هذا للعلم واجراء اللازم مع فائق الاحترام والتقدير محبك بطرس مقدسي