هل ألقوش قلعة اشورية ؟؟؟
بقلم : الشماس سمير ميخا زوري
عرض صفحة الكاتب
العودة الى صفحة المقالات

اكتب ملخص كيف سقطت وابادت الامبراطورية الاشورية حسب المصادر التاريخية العالمية بعد فك لغز الكتابة المسمارية .

ان الامبراطورية الاشورية سقطت وابادت في سنة 612 ق. م. وبعد حرب أهلية مطولة استطاع البابليون والميديون والعيلاميون أن يقهروا ويدمروا نينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية في العهد الآشوري الحديث، وتلاشت المدينة العظيمة في لهيب من النيران ولم تستعد منزلتها السابقة أبدا. بعد ذلك بثلاث سنوات قام نفس المتمردون ثانية بتدمير العاصمة الآشورية الغربية «حران» ساحقين بذلك آخر خندق للمقاومة لملك بلاد آشور الأخير أشور اوبَلُيط الثاني. هذا الحادث ختم مصير الإمبراطورية الآشورية، وهنا ينتهي عهد الآشوريين في الكتب التاريخية.

اصبحت الامبراطورية الاشورية تحت سيطرة الكلدان من الامبراطورية البابلية الثانية في زمن الملك نبوخذنصرت الكلداني وسحق كل الشعب الاشوري والذي هرب من حكم البابلي قد ماع مع الشعوب الاخرى المجاورة ولم يبقى اسم اشور الى سنة 1915 بعد الحرب العالمية الاولى والدليل لذلك اذا قرأت كل الكتب التي صدرت في الحرب الاولى (قطلعما ) مذابح من الشعوب الارمن والسريان والكلدان واليونان لم يذكر اسم اشوري او اثوري اطلاقا ومن هذه الكتب القصارى في نكبات النصارى . جراح في تاريخ السريان .... وغيرها .

ان القوش تقع كمنطقة جغرافية في الامبراطورية الاشورية السابقة حالها حال مدينة الموصل والشرقاط وتلعفر وبخديدة وعين سفني وسنجار ودهوك واربيل وقرى اخرى  لا جدلا بذلك اما الشعوب الساكنة في هذه المدن والقرى هم العرب والاكراد والتركمان الايزدية الشبك والكلدان والسريان فقط لا يوجد اسم اشوري مطلقا قبل الحرب العالمية الاولى

بعد ما اطلق على منطقة طياري في شمال العراق اسم تيراي من قبل الانكليز اعتبرهم اتيراي او اتوراي اي اشوريون .

قبل مجزرة سميل اي حوالي 2500 سنة كانت القوش كلدانية الاصل

حيث اهالي القوش عطفوا وحموا شعب الطيراي سنة 1933 كانت القوش كلدانية .. منذ تاسيس الحركة الديمقراطية الاشورية سنة 1979 ظل قسما ظئيلا من اهالي القوش يدعون بان القوش قلعة اشورية

لنتامل ونفكر معا ان القوش قلعة اشورية ..  ما هي الانجازات الثقافية والعلمية والاجتماعية والخدمية قدمتها الى شعب القوش ؟؟؟؟؟

كم مشفى . كم مدرسة . كم معمل .كم مصنع.  كم كنيسة . كم دير . كم قصر . كم حديقة صممتم او بنيتم ؟؟؟ كم شارع بلطتم .. كم بيتا جددتم . كم سلكلا كهربائيا ربطتم ؟؟؟؟؟؟ ما هي انجازاتكم ؟؟؟؟؟؟ متى دافعتم عن القوش من هجمات  الشابور الايراني وتيمورنك والمغول والتتر وطهماسب وميركور .........ولحد هذا اليوم .

هل من السهل ان تدعى القوش قلعة اشورية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  كتب بتأريخ :  الأحد 14-08-2016     عدد القراء :  2808       عدد التعليقات : 9

 
   
 

سمير زوري

الى مردوخ
أقرأ الكتب التاريخية وثقف نفسك جيدا
ثم جوابني على سؤالي لاعلم عن الالواح


مردوخ. البابلي

أنا اقرأ كتب التاريخ التي كتبها مختصون
لكن لم تجب على سوالي أين هي الألواح الطينية والمنحوتات الأثرية المنحوته
والمنقوشه جنوب العراق ؟ هل لا زالت في العراق أم في احد المتاحف العالمية


سمير زوري

الى مردوخ
اذا لم تعترف بالكتاب المقدس كتاب تاريخي
فلا تعترف باي دليل اخر
اقرأ تاريخ الشرق الادنى أمبراطورية الكلدان
لكن انت لم تاتي بشيء عن سؤالي


مردوخ البابلي

أخي سمير
تقول مصادر جمه منها الكتاب المقدس
لم توضح ما هو الكتاب المقدس وهل هو مصدر تاريخي
وتقول (الألواح الطينية الأثرية من المنحوتات. المنقوشه ومن الآثار جنوب العراق ) هل لازالت موجوده في الجنوب وفي أي منطقه أم هي في احد المتاحف العالميه وتقول (الملك نبوخذنصر الكلداني) هل يوجد أي لوح طيني أو تاريخي يثبت أن نبوخذنصر كان كلداني.
أما طلبك مني مستند واحد يوجد فيه اسم آشوري
أقول أولا مطلبك بمثابة السوال بسوال فأنا لم اذكر شيء عن الاشوريه بعد سقوط الإمبراطورية الاشوريه إنما سألتك عن المصادر التي تثبت أن البابلين كانوا كلدان


سمير زوري

عزيزي ثائر المحترم
انا لن اكتب عن الاثار الاشورية لقد كتبت عن شعب القوش بعد سقوط نينوى الى الحرب العالمية الاولى
هل هذا الشعب يسمى اشوري ؟؟؟؟؟
اذا انت تؤمن بانه شعب اشوري اثبت لنا بمستند واحد يدل على ذلك
مع خالص مودتي


ثائر حيدو

الأخ العزيز سمير دوري المحترم
تحية
بالنسبة الى القوش ان كانت كلدانية ام آشورية في واحدة وهي حصن الجميع وهي الحصن الحاضن والحامي لكل من يسكنها، هذا الجميع متفقين عليه ولهذا هي باقية وستبقى الى الأبد .
سوالي لك ارجوا منك ومن مصادرك الجواب عليها
أني أعرفك كصديق وكشماس وشاعر وأديب وخطاط ولَك مواهب كثيرة يشهد لها أهالي القوش وضواحيها،لنفرض وبعد تمنياتنا للزمن ان تستقر الأمور وتعود الحياة الطبيعية في المنطقة وان تعود الحقوق البشرية والإنسانية لاصحابها، وبد كل ذلك و تم اختيارك لتكون مدير متحف يقرر فتحة في القوش ، وان تسند عليك واجب البحث والتحري على اثار المنطقة لتوضع في ذلك المتحف الذي سوف تديره، وان تبدأ مثلا بالبحث عن الاثار في منطقة سيروا ملكثا اولا ومن ثم الكرا وشويثي دكناوي ومحلة سينا، ماذا ستسمي تلك الاثار وماذا ستسمي البشر الذي صنعها وحافظ عليها كل هذه الفترة؟؟؟
السؤال الثاني، عندما احتل الفرس العراق بنى ملكهم كسرا طاقا كبيرا في منطقة السلمان بك والى اليوم يسمى باسمه تخليدا له وعندما كثر الأكراد في شمال العراق تم تغيير الكثير من اسماء المدن ومنها أربيل ، لتصف باسمهم لأنهم شعوب مستعمرة ومحتلة قوية استطاعت ان تفرض تسمياتها بالقوة والكثرة .
بمعنى لو كان سكان القوش غير اصليين لبدات اسم محلة سينا الى اسم جرف الصخر مثلا وحاشاها، ومحلة تحتاني الى اسم مشخاب لا سامح الله والكرا الى تل حمرين وهكذا لكانت كل المسميات الشائعة لمناطق القوش قد تغيرت كما غير الأكراد اسماء مناطقهم المحتلة وهكذا الفرس والعرب الذين غيروا الكثير من اسماء المدن التي احتلوها وأصبحت أسمائها عربية كالنجف و الناصرية وغيرها مدن ،كثيرة معروفة للجميع.
عندنا نذكر الاثار نذكر من احتفظ بها ومن يحتفظ بآثاره يعتبر من الاصلاء، ولهذا نقول لا يوجد اكثر من الاثار لمعرفة الاصالة وهي احدى الدلائل القوش التأصيلية
تحياتي وتقديري صديقي العزيز سمير
مع اجمل التحيات
ثائر حيدو


سمير زوري

مصادر جمة منها من الكناب المقدس ومن الواح الطينينة الاثرية من المنحوتاتت المنقوشة ومن الاثار في جنوب العراق ومن المخطوطات.
1- الملك نبوخذنصر الكلداني
2- اور الكلدانية
3 اللغة الكلدانية المنتشرة في كافة الكنائس المشرقية
ولكن انا اطلب منك عزيزي مردوخ مستند واحد فقط يوجد فيه اسم اشوري من بعد سقوط الدولة الاشورية الى الحرب العالمية الاولى


مردوخ البابلي

سيد سمير
اختصرت حضاره آلاف السنين بعده أسطر
وتقول كل المصادر تذكر أن الإمبراطورية الاشوريه سقطت هنا لم تأتي بشي جديد أنت كتبت (أصبحت الإمبراطورية الاشوريه تحت سيطرة الكلدان من الإمبراطورية البابليه الثانية)
سوال ما هي المصادر التي تذكر أن سكان الإمبراطورية البابليه الثانية كانوا يسموا بلدان


يونس كوكي

الاخ العزيز و الشماس ذو الخط الجميل في لغتنا الجميلة السورث و يا ليت يعود مبدعون من امثالك ليعود شئ من تراثنا السائر نحو الزوال بفعل اللاابالية من اكثر ابناء شعبنا عندها سوف لن يزعل احد من ان يدعي ان القوش قلعة اشورية ، هاهم الاكراد يدعون ان قلعة اربيل كردية هل ترضى بذلك ؟