كتاب ( تنبأ الآشوريون بظهور المسيح )

وكعادتي في البحث عن الكتب التي تتعلق بالآشوريين  وجدت هذا الكتاب الذي اثاراستغرابي ودهشتي  في عنوانه الآتي

The expectation formed by the Assyrians that a great deliverer would appear about the time of our load's advent demonstrated ( 1826 London )

(توقع الاشوريين بظهور المنقذ الأعظم في وقت يثبت مجيء الرب )

والكتاب يحتوى معلومات دقيقة وبمصادر كثيرة من يونانية وعربية  ويهودية. واُخرى بلغتناالام اضافة الى اللغة الانكليزية .

وخلال قراءة سريعة لاهم ما  احتوته صفحات الكتاب ذو ٢٨٠ صفحة وجدنا عدة إشارات علىان النبي بلعام كان آشوريا او ان هناك نبي اشوري

وناسف ان نقول بأننا لا نستطيع ان ننقل الكثير من محتويات الكتاب ولكننا  نوءكد بضرورةواهمية   قراءته من قبل الكتاب الاشوريين حيث هناك إثباتات بان الاشوريين لم يكونواوثنيين كما يروج له حيث نجد في صلوات الملوك الاشوريين (والتي قد نتطرق اليها لاحقا )ما يثبت بإيمان الاشوريين بالخالق الواحد وأطلقوا عليه اسم أشور كما نامل ان يتم ترجمته يوما يوما الى  اللغة العربية ولغتنا الاشورية المعاصرة .

ونقتبس هذة الأبيات من نبوءة بلعام حول ضهور المسيح والتي يقول فيها

أنا سوف أراه ولكن ليس الان

أنا سوف ابصره ولكن ليس قريبا

والمسيح سوف يمسح بالزيت خارج اسرائيل

وسف يقتل أمير مؤاب

وسوف يحكم البشر

The passage in the most explicit terms to the Messiah :

I shall see him , but not now

I shall behold him but not near

And the Messiah be anointed out of Israel

And shall slay the princes of Moab

And rule over the sons of men

Thus far it may be assumed as proved , that , in the same year in which Moses close his legation , an Assyrian prophet , expressing the most confident expectation that a  Messiah would arise in Israel of the lineage of Jacob , taught the surrounding nations , that the polity which the Jewish law giver established was of a declining the fullest assurance , that he would behold at a future through distant period ,,,,,,,,,,page  71

( while the knowledge of the redeemer was thus conveyed exclusively through  prophecy , the Assyrians were admitted to the privileges of receiving it , at a period not less early than it was imparted to the Hebrews . The prophecy of Jacob was delivered to his sons ,,,,,,page 267

ومن اجل التعرف على النبي بلعام نقتبس الآتي :/

إذ أشرف الشعب على الدخول إلى أرض الموعد، ابتكر الشيطان حربًا جديدة لا خلال قوادوجنود بل خلال بلعام النبي، لا بأسلحة منظورة إنما بطلب اللعنة أن تحل عليهم لكي لاينجحوا في الطريق. إنها آخر سهم يصوب من الشيطان لمحاربتهم قبل عبورهم الأردن. وقداهتم الوحي الإلهي بعرض القضيّة في كثير من التفاصيل وإن كانت لا تزال تعتبر لغزًا فينظر الكثيرين.

1. شخصيّة بلعام بن بعور

2. دعوة بالاق الأولى له

1-8.

3. ظهور الله لبلعام

9-13.

4. تكرار الدعوة له

14-21.

5. بلعام في الطريق

22-35.

6. استقباله في موآب

36-41.

1. شخصيّة بلعام بن بعور:

St-Takla.org Image: Then the children of Israel moved, and camped in the plains of Moab on the side of the Jordan across from Jericho (Numbers 22:1)

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة توضح سير بني إسرائيل في عربات موآب من عبر أردنأريحا (العدد 22: 1)

إذ رأى بالاق بن صفور ملك موآب الخطر يحوط به عِوَض أن يستعد للحرب بخطة حربيّة،التجأ إلى بلعام لكي يلعن الشعب فينهزم أمامه.

من هو بلعام هذا؟ من أي شعب هو؟ وهل هو نبي حقيقي أم عرَّاف؟ من الذي كان يتحدثمعه الله أم إلهًا وثنيًا؟

أولًا: من جهة جنسه فواضح أنه ليس من شعب الله، فقد كان مستقرًا في المنطقة، ويبدوأن له ماضي طويل في أعمال خارقة للطبيعة يعرفها الملك جيدًا، إذ يقول له: "لأني عرفتأن الذي تباركه مبارك والذي تلعنه ملعون" [6]. وكان بلعام قد مارس أعمالًا نجح فيها. وفيحديث الملك معه عن الشعب الذي يريد أن يلعنه يظهر بوضوح أن لا علاقة لبلعام به، إذيقول له: "هوذا الشعب الخارج من مصر قد غشى الأرض" [11].

يقول بلعام للملك: "هوذا أنا منطلق إلى شعبي، وهلم أنبئك بما يفعله هذا الشعببشعبك في آخر الأيام" [24]. وكأنه يتحدث عن ثلاث شعوب، شعب بلعام، وشعب الملك،والشعب الذي سيتصرف بشعب الملك، فماذا يقصد بلعام بقوله "شعبي"...؟ غالبًا ما كانبلعام من الأمم المجاورة المتحالفة مع بني موآب في ذلك الحين مثل المديانيّين، وهمشعب كثير التجوال في الصحراء، وكان على علاقة طيبة مع موآب في ذلك الوقت، لهذااستعان الملك بشيوخ مديان. وربما قصد بلعام بقوله "شعبي" الجماعة التي يعيش فيوسطها كشعب محلي يقيم حول هذا الرجل في خضوع له وولاء أمام شهرته وإمكانياتهالفائقة.

ثانيًا: هل كان بلعام نبيًا حقيقيًا أم عرافًا؟

St-Takla.org Image: Apparition to Balaam, modern Coptic icon, painted by the nuns of Saint Demiana Monastery, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: ظهور الرب لـ بلعام، أيقونة قبطية حديثة من رسم راهبات ديرالشهيدة دميانة بالبراري، مصر

رأى البعض أن بلعام كان نبيًا حقيقيًا، دخل في معاملات مع الله، فكان غالبًا ما يستشيره قبلأي تصرف. ويكرر الكتاب المقدس مثل هذه العبارات: "فأتى الله إلى بلعام" (ع 9)، "فقالالله لبلعام" (ع 12)، "كشف الرب عن عيني بلعام فأبصر ملاك الرب" (ع 31)، "فوافى الرببلعام ووضع كلامًا في فمه" (23: 16)... هذا وقد نطق بلعام بخمسة نبوات إلهيّة غاية فيالروعة (ص 23-24).

عند أصحاب هذا الرأي، ليس بالأمر الغريب أن يتعبد إنسان أممي لله، ففي العصر الرسوليوُجد كرنيليوس الذي كان يعبد الله بتقوى (أع 10: 35)، إذ نعمة الله غير قاصرة على أمةمعينة لكنها تعمل في النفس التي تسعى نحو الرب بقلب مملوء إخلاصًا.

ويُعلّلون صحة نبوته أنه لو كان ساحرًا أو عرافًا فلماذا اهتم الله بإصرار ألاَّ يلعن الشعب، فإنما يخرج من فم الشيطان وأتباعه ضد أولاد الله لا قيمة له! أما كون بلعام قد أخطأ وتكررخطأه، وانتهت حياته بجريمة كبرى ارتكبها في حق الله وأولاده، فإنهم يرون أن كلمة "نبي" لاتعني وظيفة دائمة متى أُعطيت لإنسان رافقته كل حياته، وإنما يمكن أن يوهب روح النبوةلإنسان فترة مؤقتة لتحقيق خطة إلهيّة ومقاصد سماويّة بعدها ينزع عنه هذا الروح. هذاوالأنبياء أنفسهم لهم أخطاؤهم لا في حياتهم الشخصيّة فحسب، بل وأحيانًا في الخدمة إنتصرفوا من ذواتهم كما حدث مع ناثان النبي حين أخبره داود النبي أنه يبني بيتًا للرب، فأجابهمن نفسه: "اذهب افعل كل ما بقلبك لأن الرب معك" (2 صم 7: 1-3). لكن ناثان صححالموقف في اليوم التالي عندما أعلن له الرب أن داود لن يبني البيت بل ابنه (2 صم 7: 4-16).

يرجى قراءة المقال كاملا على هذا الرابط

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/04-Sefr-El-Adad/Tafseer-Sefr-El-3adad__01-Chapter-22.html

ثانيا :/لمعرفة الطقوس والاعتقادات الدينية للآشوريين  والمشابه قسما منها لمايطبقةالمسيحيون حاليا  نقتبس  الآتي :/

السنة الاشورية الجديدة تبدأ في الربيع في اليوم الاول لظهور الهلال بعد ان يتساوى الليلوالنهار. هذا الامر يجري الاحتفال به في اعياد تستمر احدى عشر يوما وتسمى اعياد akituوهي احتفالات تدلل على الاعتراف ان الرب آشور هو الاكبر وان الملك يمثله بكل تواضععلى الارض. حسب وثيقة بابلية كانت الاحتفالات تصل الى قمتها عندما يقومون بقضاءالليل بأكمله بترتيل سورة الخلق الى آشور ( مردوك في النسخة البابلية) ويتحدث عنانتصاره على قوى الشر والفوضى والتي منها خلق عالم الانسان. بعد ذلك يجري غسلالمعبد بدم الاضاحي ثم يتقدم الملك الى امام صنم الرب بكل خشوع وتواضع حتى يمنحالغفران. هذا الطقس السنوي الدوري تكمن اهميته في انه عبارة عن تجديد العهد مع اللهآشور الاكبر يجدد تفويضه ويمنحه الشرعية بالحكم من قبل الرب. هذه الاحتفالات تجري فيمعبد خارج نينوى قام الملك سنحاريب بتجميله بما جلبه معه من حروبه من الممالك الاخرى.يوم تساوي الليل مع النهار يجري الاحتفال به ايضا.

حسب سورة الخلق كان اول ماخلقه الرب آشور هو السماء التي حركها. النجوم ( التي كانتفي حقيقتها آلهة) صعدت وجلست في اماكنها على مدى السنة في حين كان القمر يقومبرحلة من 30 يوما بين الظهور والغياب في رقصة مع زوجته الشمس. الفلكيين الملكيينكانوا يراقبون حركة الالهة في السماء من اجل التقاط اية اختلالات او اشارات وكانوا ينصحونالملك بإضافة شهر من اجل ضبط الايقاع بين القمر والشمس. المنجم الاكبر للملكايشارهادون ماردوك شاكين شومي كان، في عام 670 قبل الميلاد، ينصح بإضافة شهرسادس قبل احتفالات الخريف. كان ذلك في اللحظة الاخيرة من التحضير للاحتفالات والامربتأجيل الاحتفالات وصل الى بابل متأخرا حيث ان الكاهن الاكبر مار ايشار كتب ردا يقول فيهانه امر بتأجيل الاحتفالات في الوقت الذي كانت الاحتفالات في يومها السادس.

طلب الغفران والصفح

في قلب احتفالات السنة الجديدة akitu يصبح الملك طاهراً من جميع الذنوب التي ارتكبهافي العام الماضي بعد تقديمه الاضاحي وتقدمه من آشور طالبا الغفران والرحمة وإقامتهطقوس الرب. غير ان الالهة لن تنتظر بالضرورة هذه المناسبة الكبيرة لتظهر غضبها: لقدكانت الالهة في تواصل مستمر مع الملك بواسطة العلامات التي يرسلونها عن غضبهم اورضاهم، هذه العلامات يمكن ان تظهر في السماء او على الارض. إذا لاحظ فلكيي الملك (المنجمون) ظاهرة تخل بالنظام اليومي او لاحظ العارفون العلامة على الارض او انالمتنبؤون حصلوا على جواب سلبي من بطن الاضاحي او إذا اصيب احد افراد العائلةالمالكة بالمرض عندها يكون الوقت قد حان لارضاء الالهة بالتراتيل والصلوات وتطهيرالمكان والانسان من رجس الارواح الشريرة.

التراتيل الدينية يقوم بها كهنة خاصين يطلق عليهم اسم Kalu, وهم من خدمة الرب ايا EA,وهي وظيفة قديمة في التاريخ نجد اثارها في الالفية الثالثة قبل الميلاد. التراتيل تشبهالاناشيد الصوفية والمسيحية وقصص الندابة الشيعية منظمة بكلمات تعبر عن الالم منسخط الالهة والاعتذار وطلب الصفح على مااقترفته ايديهم من ذنوب، على الطريقةالسلفية. عندما تكون العلامة السماوية فأل شر فإنها تسبب تَطير وهي ظاهرة معروفةتخلق الشك والتردد ولازالت جزء من وعينا حتى اليوم. ولازالة التطير والقلق الذي يسببه يبدأفريق التراتيل اناشيد التعظيم والنقر على الدفوف للرب المناسب من مجموع الارباب،حسب نوع العلامة، والاستغفار منه وطلب الرحمة وتخفيف القدر. مثلا عند الاعتقاد انالعلامة سببها كوكب المريخ يبدء طقس النقر على الدفوف متوجها الى رب المريخNegral, وهو إله الحرب وقوة التخريب. مثل هذه العلامة ذات الفأل السئ جرى توثيقهابضعة مرات في عهد الملك ايشارهادون من قبل عدد من الفلكيين وكهنة اييا. إذا كانتالعلامة آتية من المريخ فهي مرسلة مباشرة من الرب نيغرال عندها ينتشر عادة مرضالطاعون وامراض وبائية اخرى ولذلك فعملية التطهير لاغنى عنها لارضاء الالهة ورفع شرهاعن البشر. هذا التطير ومفاهيمه نجد ان القرآن ورثها ويعكسها في عدة آيات ومنها فيسورة الفلق (راجع الحاشية الثانية).

التراتيل والندابة الموجهة الى الارباب النجوم والسماء طقوس لم تكن موجودة في لدىالاكديين الذين اسقطوا السومريين ولكن كانت موجودة في احدى لهجات اللغة السومريةالمسماة Emesal والتي كانت تستخدم كاللغة اساسية في القرن السابع قبل الميلاد والتيورثها الاكديين عن السومريين واصبحت تستخدم من قبل الكهنة للطقوس الدينية وحدها،واستمر استخدامها حوالي الف سنة. العديد من التراتيل الدينية ونصوص الرقية ايضا ورثهاالاشوريين عن سابقيهم.

كهنة اشور لايدونون اسماء مؤلفي التراتيل والاناشيد ولكن نعلم ذلك من بضعة تراتيل علىخراطيش طينية من مكتبة آشور بالمقارنة مع 60 من التراتيل ذاتها على كتالوج اقدم. لذلكفإن الندابة الموجهة الى الاله نيغرال كان نصها التالي:

"الطوفان الذي اغرق زرعنا ماذا يمكن لنا ان نعرف عنك؟

ايها السامي، الطوفان الذي اغرق الزرع، ماذا يمكن لنا ان نعلم عنك؟

آه، الاله نيغرال البطل العظيم تمجد اسمك، انت الكبير ، ثور جامح، قادر بجلالة، انت السيد.

المنتصر الكبير، سيد الرعية وهاديها الى صراطها، القدير، الاعظم والمنتقم

ويستمر النشيد بهذه العبارات محاولا تهدئة غضب الله وتليين قلبه وإعادته الى رشده.

الخراطيش التي وصلتنا ترسم لنا صورة عن طريقة اجراء الطقوس حيث يكون ناقري الدفمختبئين عن نظر الثور الضحية. الحيوان المقدم ضحية للاله يجب ان يضحى به في مكانطاهر. هذا الامر تشرحه التعليمات التالية:

Anzu

انت ستقوم بالهمس في الاذن اليمنى بواسطة قصبة جميلة فتقول" ايها الثور الكبير، الثورالمختار، الذي يدوس على المكان الطاهر".

وانت ستهمس في الاذن اليسرى، بواسطة قضبة جميلة فتقول:

ايها الثور، هل انت من سلالة آنذو Anzu (آنذو إله ليس كمثله شئ، نصفه اسد ونصفهنسر)؟

بعد قتل الثور يجري سلخه ومعالجته وفي النهاية يجري تغطية الفم بالطبل مع أوتاد بيضاء.

من اجل خداع الشر والقدر

اسوء مصيبة قد تقع على بلاد آشور كانت كسوف الشمس وقد كتب عنها Akkullanu وهومدير اهم معبد اشوري معبد الاله آشور في مدينة آشور، في عصر ايشارهادون واشور بنيبعل. ولدينا منه تقريرين فلكيين الى الملكيين. وايضا من قبل راشيل ايل الذي كان الفلكيالمنجم في مدينة بابل. في عهدة ادارتهم كانت مدرسة الفتوى وحدها ليست كافية لضمانسلامة الامبراطورية. عندما تكون العلامات دلائل مصيبة كبيرة كانوا يتتدخلون على الفورمن اجل التحايل على المصيبة وتحويل الشر نحو بديل اخر في ذات الوقت تطهير الملكالحقيقي من الرجس وإعادته خالي من الخطيئة كما ولدته امه، تماما كما هو مفعول الحج.بضعة رسائل وصلتنا مرسلة الى مختلف الاختصاصات تطالبهم بالتعاون فوق حاجزالاختصاص ( المنجمين والفلكيين والمتنبئين وقارعي الدفوف) وجميع الرسائل تتناولكسوف الشمس وطقوس استخدام ملك بديل لخداع القدر.

من حيث ان الفلكيين-المنجمين لم يكونوا قادرين على تعيين الوقت الدقيق لحصولكسوف للشمس (على الرغم من انهم كانوا يعلمون انها تحصل قبل او بعد الشهر القمريالاول) ومن حيث ان طقوس خدعة تبديل الملك بملك بديل كانت مليئة بالتفاصيل وغاليةالتكاليف كانوا ينتظرون الى لحظة بداية الظاهرة وقبل ان يلحق الله اشور في تفعيل غضبهالفعلي، يظهر بديل الملك على مسرح الطقوس ليقتل هو والملكة وتدمر رموزهم. هذاالامر لازال مستمرا حتى اليوم من خلال تبديل الاسماء الحقيقية بأسماء وهمية او اطلاقاسماء وحشة على الابناء واسماء جميلة على العبيد. ( راجع الحواشي ادناه)

تصف لنا الخرطوشة طقوس العملية :"

انت ستتكلم امام شماش Šamaš (الاله الشمس ورب الحساب والعدالة) وامام الشمسستحترق بنور تاجه ( وجهه) الملكي ، بمائدته الملكية، بسلاحه الملكي، وبعزته الملكية.

انت ستدفن رماد (الغضب) الذي في رأسه. عندها ستتطهر الارض ويتطهر الملك.

جنيان يوضعان على حيطان القصر مكلفان بحمايته من تلصلص الشياطين

غير ان الامر لايقف عند هذا الحد إذ يجب حماية قصر الملك من عقوبات محتملة اخرى. لهذاالسبب كان يجري نقش شخصيات حجرية للحراسة ويجري دفنها في زوايا جدران القصروعلى جانبي الابواب وعلى الجدران مهمتها حماية القصر من التلصلص والانسلال الىالقصر، هذه الاصنام هي عبارة عن اشكال خرافية مخيفة تصبح حرس شديد قاعد يترصداعوان الرب القادمين لايقاع الشر.

تصف الخرطوشة الامر قائلة:

عندما تقوم بعمل هذه الاجراءات (حراسة القصر وعملية الحرق) سيأتي المتنبئون الىالقصر وانت عليك عمل كلبين من خشب شجرة الطرفاء tamarisk والامساك بهلال منشجرة الارز بيديك. على الفخذ الايسر للكلاب ستكتب: اذهب ايها الشر. اترك القصر الطاهر.ثم تدفنهم في سقف مدخل القصر.

المحافظة على الطهارة

آشور بني بعل يحمل التربة كالفلاحين، على إعتبار انها وظيفة تشريفية

في هذه الفترة يكون الملك الحقيقي مختفي في مكان طاهر قرب النهر ويجري تغسيلهوتغسيله وتغسيله (الماء لازالت اساس طقوس طهارة التعميد والوضوء وغسل الميت).ايشار هادون خضع لطقسين من طقوس الطهارة بالماء الاول Bit rimki وتعني بيتالحمام والثاني Bit sala بيت الدوش، تحت رعاية كبير الكهنة ( اهل الفتوى) وكبير الفلكيين( اهل التنجيم). التطهير يبدأ عند الفجر حيث يقوم الملك بلبس لباس خاص عبارة عن قماشابيض كما هو الامر في الحج ويغسل ايديه ثم يدخل الحمام. يمر الملك في سبعة غرفوفي طريقه يشعل البخور على شرف الرب شماش، وخلال هذه المسيرة وبعد ذلك، وحسبالحكمة الاكادية القديمة، يقوم الملك بغسل ايديه فوق اصنام للعفاريت عندها تنتقلالذنوب من جسم الملك الى جسم الاصنام وبعد ذلك ينتقل للغرفة التالية. وعندما يخرجالملك من هذه الغرف الى نور النهار في الطرف الثاني يكون قد اصبح طاهرا تماما ويعودالانسجام الى الكون.

غير ان كون الملك يحمل لقب " مزارع" ( يعادل حصول الرئيس اليوم على لقب دكتورتشريفيا) يجعله عرضة لشرور اخرى. الملك ايشارهادون واولاده الذكور كانوا حالقي الرؤوسوفي كامل قيافتهم كجزء من طقس الحماية من الهزات الارضية في صيف عام 669 قبلالميلاد. وفي عام 657 شارك اشور بني بعل في طقوس ندابة الى الرب نيرغال/ المريخوهو بزي فلاح.

لكون بالامكان استخدام شخصيات تستبدل الملك في الطقوس التي تحتاج الى التضحيةبالملك يمكن لطقس الطهارة ان يكون مباشر وغير مباشر. الملك واعوانه يتعاونون بنشاطلتعيين اليوم الاكثر ملائمة لطقوس الطهارة لابعاد الشر وشفاء المرضى لانه في حالة جرتاقامة الطقوس في يوم لاترضاه الالهة يمكن ان تكون النتائج وخيمة. ولكن احيانا يتعارضاليوم المختار مع الاعمال اليومية لادارة الدولة. احد المستشارين اشار الى ان اليوم الذيحدده الملك يتصادم مع يوم المدينة، ولابد من تحديد يوم اخر بسبب الطقس. واحيانا يحتاجالامر الى تغيير اليوم بسبب مرض الكهنة القائمين على إجراء الطقوس. وعند عدم معرفةمن الذي سيقوم بإجراءات الطقوس يسوء مزاج الجميع، مما يدل على انه ليست ظهارةالملك وحده التي تهدد بغضب الرب.

http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/Historia/historia-0196-2.h

http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/Historia/historia-0196-2.htm

وهذا سند تاريخي اخر

Another major source of information about Near Eastern prophecy is found in Assyrian archives from the seventh century B.C.E. Here the most common titles are mah̬ h̬ û/mah̬ h̬ ūtu “ecstatic” (a variant of the title in the Mari letters), and raggimu/raggimtu, “proclaimer.” Here again, the texts come from royal archives and deal predominantly with the affairs of the king. Typically they provide assurance of divine support in time of crisis (e.g., in crushing a rebellion), often telling the king to “fear not.” Unlike the situation at Mari, the Assyrian prophets do not seem to have been subject to verification. They are presented, and apparently accepted, as the words of a god or goddess: “Ishtar of Arbela has said ...” or “the word of Ishtar of Arbela.... ” We should not think, however, that all Assyrian oracles were favorable to the kings or accepted as authentic. One of the treaty texts of King Esarhaddon requires the vassal to inform the king of any negative utterance by a proclaimer, ecstatic, or inquirer. The Assyrian kings do not seem to

allow for the possibility that a negative oracle might be authentic.

http://www.pas.rochester.edu/~tim/study/Amos%20Collins%20OT.pdf

ومن اجل التعرف على اهم إنجازات الاشوريين  نحيلكم الى مقال راءع

http://basimhabib.blogspot.ca/2012/07/blog-post_9734.html

  كتب بتأريخ :  الثلاثاء 18-04-2017     عدد القراء :  544       عدد التعليقات : 0