ترامب وعسكرة الخليج ، لماذا ؟

الأزمة القطرية الخليجية تناولها الكثير من الكتاب والباحثين الإختصاص في أسبابها وما آلت إليه جهود الوساطة من كل حدب وصوب ، أميركا وروسيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وتركيا والكويت وغيرها من الدول والشخصيات لإحتواء الأزمة وفك الحصار المفروض على قطر من السعودية والبحرين ومصر ، ومع هذا فإن قطر تكابر وتعاند ، وكأنها لا تبالي وغير مهتمة وتتحدى الدول التي قاطعتها مجتمعة ،ترى لماذا ؟

في أول زيارة للرئيس ترامب للسعودية وإجتماعه بأكثر من خمسين دولة إسلامية وعربية لإحتواء التدخل الإيراني وتحجيم دورها في العراق واليمن وسوريا ولبنان وفلسطين وغيرها من دول العالم ، كانت زيارة مثمرة إقتصادياً وعسكرياً ، حيث تمّ إبرام عقود بمئات المليارات للسعودية ، والأزمة القطرية الخليجية أثمرت ب 12 مليار دولار لشراء 72 طائرة فانتوم 15 لقطر ، والسبب بسيط جداً ، إن خلق الأزمات تجارة مربحة ، وتخويف العرب من قوة إيران تدفعهم لشراء المزيد من السلاح .

إن قطر دولة مارقة متورطة في تمويل المنظمات الإرهابية وبالأدلة القاطعة  لكل من القاعدة وجبهة النصرة والإخوان المسلمين وفلول طالبان الأفغانية ، وقادة منظمة حماس الفلسطينية ، وهي سبب أكثر الأزمات في منطقة الشرق الأوسط ، فهل يعقل أن أميركا لا تعلم ما تفعله قطر ؟ وفيها أكبر قاعدة أمريكية ؟

إن الأموال القطرية المهولة وشعبها القليل ، لا تدري ماذا تعمل بالمال ، فبدل صرفه على رفاهية مواطنيها ، أو لخدمة الأعمال الإنسانية والبحوث العلمية ، تشحن منظمات الموت لقتل الأبرياء في أكثر من بلد ، فهل يستمر الحال على هذا المنوال ؟

لقد آن الأوان لوقف قطر عند حدها لتعرف حجمها الحقيقي ، فهي دول غنية جداً لكن قادتها أغبياء ،فكيف يأخذوا منها تلك الأموال ؟ من المؤكد إنها حصان طروادة كما يقال ، يستخدموها عند الحاجة ، وعند إنتقاء الحاجة ، ستلقى المصير الأسود كما فعلوا مع صدام والقذافي وحسني مبارك وعلي عبدالله صالح وغيرهم ، فهل ترعوي قطر وما ينتظرها من مصير ؟ وخاصة أميرها الذي قاد إنقلاباً ناجحاً ضد والده ؟ ننتظر ونرى  ، والأيام حبلى بالمفاجآت .

منصور سناطي

  كتب بتأريخ :  الجمعة 16-06-2017     عدد القراء :  144       عدد التعليقات : 0

 
   
 

 


 
الدكتورة رينا ثائر حيدو بمناسبة تخرجها من كلية الصيدلة جامعة لوما لندا في ولاية كاليفورنيا
بكل فخر واعتزاز من عائلة ال حيدو في سان دييكو وبمناسبة تخرج بنت أخي الدكتورة رينا ثائر حيدو من كلية الص...التفاصيل