كلمات نافعة

كفرياسيف_www.almohales.org

ورد في كتاب " خدمة الكاهن" :" على الكاهن أن يكون متصالحا مع الجميع قبل البدء في الذبيحة الإلهية".

هذه العبارة مثلها مثل اغلب ما ورد في الكتب الطقسية لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك وخصوصا في أبرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل، لأن هذه الأمور مجرد بكتابات غير ملزمة وغير نافعة.

فكيف يمكن الطلب من خوري المصالحة مع الرعية وهو مخاصم الأغلبية وحتى القندلفت فتذكرت هذه العبارات لصاحب السيادة المتروبوليت الدكتور أنطوان يعقوب وهي معبرة جدا لحال بعض الخوارنة في الأبرشية المسكينة فقال:

:" الحب صار خداع ،الكذب صار إبداع

النفاق صار ذكاء، الحرام صار حلال

النم والذم صار في الدم حتى النخاع

الطيبة صارت غباء،التسيب الأخلاقي صار انفتاح

الناس صاروا في حالة ضياع ،يا حسرة على جيل صاع".

قال احد الآباء القديسين:" إصلاح الفساد يبدأ من الرأس" وحكيم آخر:" تنظيف الدرج من الأعلى إلى أسفل".أليس كذلك.

إذا الخوري يطلب :" زنابيط وجهّال وليّنات من حوله" وهو هو :" يشترط حضور النسوة بالفستان" سألتني الدكتورة رانية يونس على صفحة التواصل :" هل الخوري اشترط الفستان أن يكون طويلا".

فما كان منّي إلا الابتسامة لأنّ الخوري الولهان المغرم باللينات لا يسترضي بالركبة لا بل فوقها، وسألني مرة احد الأشخاص:" هل هذا الخوري صاح هو،!إذا يقرا من الورقة ويتلعثم لان نظراته بالموجودات في الصحن"؟!القصد صحن الكنيسة.

فعن أي محبة ونفاق يا سيدنا نحن نتحدث،ما ورد في الكتب الطقسية أصبح بمثابة للبحث الأكاديمي فقط لتطور القداس والتغييرات التي حدثت به وفيه في الكنيسة الرومية الملكية الكاثوليكية المنشقة عن الكنيسة الأم والأصل.

نضرب مثلا آخرا لعدم الإطالة ورد في كتاب التيبيكون والافخولوجي الكبير والانثولوجيون عن الرتب الخاصة بزمن الصوم الفصحي فمنها:" خدمة أو رتبة الأقداس السابق تقديسها أو إنزال المصلوب أو الختن...."

يكفي أن أقول أن رتبة إنزال المصلوب في الكتاب فقط أو الأقداس السابق تقديسها تبقى سابقة مسكينة في سبات وأما صلاة الختن التي بحسب النص الكتابي فتبدأ من مساء احد الشعانين فحدث برب البيت متى تبدأ مع الخوري الولهان.

ليس هذا، هل شرح ولو مرة واحدة الخوري: لماذا نقول الختن وليس العريس؟ما ميزة اللفظة الختن دينيا روحيا خلاصيا؟

هل شرح ولو لمرة واحدة الخوري الدكتور ما أصل لفظة "شعانين" مثلا؟ أو "أوصنا"؟ولماذا فرشوا الثياب عند دخول الرب لأورشليم والجحش وابن أتان وما هذا التناقض ؟ ولماذا دخل من جبل الزيتون ومكانة جبل الزيتون في مسيرة الخلاص؟ فعن أي تعاليم مسيحية سمحة تتحدثون؟وعن رعاية مسيحية تتشدقون ،يكفي مهزلة واستهتار في عقول الناس. اننا على عتبة انتخاب بطريرك جديد  للكنيسة الرومية الملكية الهزيلة القابعة تحت الفساد وباعتراف من لحام البطرك المعزول وكهنة لا تعلم الانجيل ولا الليترجيا ونتحدى على الملأ كهنة واسقف ايضا لبحث موضوع الليترجيا بين الواقع والمنشود.

"أكثروا من عمل الرب كل حين"

"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"

" القافلة تسير والكلاب تنبح"

بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة

www.almohales.org   \\   www.almnbar.co.il   \\  www.ankawa.com  \\ www.ahewar.org \\    www.alqosh.net   \\   www.kaldaya.net     \\ www.qenshrin.com  www.mangish.net

  كتب بتأريخ :  السبت 17-06-2017     عدد القراء :  432       عدد التعليقات : 0