التجلّي الإلهي

كفرياسيف_www.almohales.org

في طريقه إلى"قيصرية فيليبس"،بعد مسيرة يومين، سأل تلاميذه قائلاً: "من يقول الناس أن ابن البشر هو "  ؟؟؟

_"بعضهم يقولون أنّه يوحنّا المعمدان، وبعضهم أنه إيليا، وبعضهم أنه إرميا أو أحد الأنبياء.

فقال لهم:

_  وأنتم من تقولون أني هو ؟

أجاب سمعان بطرس وقال  :

ـ  أنت المسيح ابن الله الحي ".

فمتَّى يستعمل تعبير"إبن البشر"،أمّا مرقس ولوقا فيستعملان تعبير "أني  هو" وفي متَّى يشهد بطرس بأن يسوع هو "المسيح إبن الله" وأمّا مرقس ولوقا فيكتفيان بالقول بأنّه " المسيح " أو  " مسيح الله" الذي تنبّأ عنه الأنبياء ومهّدوا له.لماذا يا ابونا الخوري الدكثور؟

أما أقوال النّاس "من اليهود"فكانت مختلفة: فهو" المعمدان" أو إيليا ، أو "إرميا"ولماذا  ذكره"متَّى"مع الأنبِياء العظام أصحاب الدرجات الرفيعة ؟

وفي متَّى كان جواب بطرس نيابة عن التلاميذ الآخرين،لماذا وما يحوي جواب متى؟  أنت المسيح ابن الله الحي" ينفرد متَّى بهذه العبارة،لماذا يا خوري انشغل بالنص المقدس افضل لك من الانشغال في تكسير الرؤوس فسيلحقك الدور؟ اليس كذلك يا مغوار ؟وان لم يصيبك حل بشري فيد السكّري تضرب؟

وقال لبطرس: "اذهب خلفي يا شيطان"كيف يقول الرب لبطرس هذا الكلام القاسي وهو هو سيكون الصخرة حسب التفسير الغربي؟ ما القصد والغاية من ذلك؟

طريق  "إبن البشر":

{مرقس38 _ 34 :8 ،متَّى28 ـ 24 :16،لوقا 27 ـ 23  :9 }

يقول الإنجيل:{والنصّ هنا لمرقس}:

" ثمّ دعا الجمع مع تلاميذه وقال لهم "من أراد أن يتبعني {فليكفر بنفسه}فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني،لأنّ من أراد أن يخلص نفسه يهلكها ومن أهلك نفسه من أجلي ومن أجل الإنجيل فهو يخلصها، لأنّه ماذا ينفع الإنسان لو ربِح العالم كلّه وخسر نفسه؟ أو ماذا يعطي الأنسان فداء عن نفسه؟ لأنّ من استَحى بي في هذا الجيل الفاسِق الخاطئ فأن ابن الأنسان يستحي به مَتَى جاء بمجد أبيه مع الملائكة القدّيسين.

ولاية إيطوريا:

نقرأ في لوقا 1 :3 "في السّنة الخامسة عشرة من مُلك طيباريوس قيصر، إذ كان بنطيوس بيلاطس واليًا على اليهودية،وهيرودوس تتراركا على الجليل،وفيلبّس أخوه تتراكا على إيطوريا وبلاد تراخونيتي،وليسانيوس تتراكا على ابلينه _ابيليني".اذا هذه الاسماء والتفاصيل غير مهمة فلماذا ذكرها الكتاب المقدّس؟

قيصرية فيليبس  {  قيساريون  }:اشرح يا دكثور ؟كما يقول مارون عبود "كبوت"؟

يتَجلّى  على  الجَبل:

متى 8 _ 1  :17 ، مرقس 10 _ 2 :9 ، لوقا 36 ـ 28 :9

{ رِواية  مرقس7 _ 2   :9}

* بعد ستّة أيّام أخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنّا،وصعد بهم إلى جبل عالٍ منفردين وحدهم.وتغيّرت هيئته قدامهم.وصارت ثيابه تلمع بيضاء جدًا كالثلج لا يقدر قصَّار على الأرض أن يبيّض مثل ذلك. وظهر لهم إيليا مع موسى.وكانا يتكلمان مع يسوع.فجعل بطرس  يقول ليسوع:يا سيّدي جيّد أن نكون  ههنا. فلنصنع ثلاث مظال.لكَ واحدة ولموسى واحدة ولإيليّا واحدة.لأنّه لم يكن يفهم ما تكلّم به إذ كانوا مرتعبين.وكانت سحابة تظلّلهم فجاء صوت من السّحابة قائلا: هذا هو ابني الحبيب.له اسمعوا.فنظروا حولهم بغتة ولم يروا أحدا غير يسوع ".

ألتَّجلِّي :معجميا اولا ما معنى تجلى؟ ابسط ما يمكن أن يحضره الخوري في بيته ؟

التوقيت :

المغزى من التوقيت وما المعاني الروحية واللاهوتية من ذلك؟

جبل عال _ الجبل المقدس:

"وصعد بهم إلى جبل عال" هذا الجبل العالي أو" الجبل المقدّس  لهذا الجبل دلالة لاهوتية أكثر منها جغرافية،اشرح نحن بحاجة لشرح وتفسير وليس لصف كلام عن الحب والمحبة فيكفي انك غارق بالحب والعشق والوله.

ألتّلاميذالثَّلاثة:

أن اختيار  "جبل عال" لم يكن صدفة، لماذا ؟ولماذا لم يصل وحده كما في السابق فكان يصلي لوحده؟وصلى بعد ان ناموا؟

موسى  وإيليا:لماذا موسى وايليا؟

سحابة  نيرة  تظلّلهم  { متَّى  17:5 }:

السحابة في العهد القديم بين الواقع والدلالة اللاهوتية العقائدية.

لا تُعلِموا أحداً:

" وفيما هم نازلون من الجبل أوصاهم: "لا تعلموا أحدا بما رأيتم حتّى يقوم ابن الإنسان من بين الأموات" {متّى 17 :9 ومرقس 9:9 }.متى حدص التجلي ليلا نهارا صباحا وكيف لنا ان نعرف وان لم يكن مهما التوقيت لماذا كل الرموز للساعة؟ولماذا اوصاهم لئلا يقولوا لاحدٍ؟! مالاغاية من كل هذا ايخجل الرب من نفسه؟

رواية التجلّي:

وردت رواية التجلي في ثلاثة أناجيل: متى،ومرقس،ولوقا،وهؤلاء الثلاثة لم يصعدوا إلى الجبل،ولم يشاهدوا التجلي،كيف لنا ان نصدق ما رووه؟وكيف عرفوا الحدث؟ هل من توافق بينهم في الرواية؟

حبل الطّور_ جبل التجلّي

نظرة جغرافية:هل يمكن ان يشرح لنا الخوري ؟اليس افضل من السفر للورد للحجيج وهو يجهل عظمة قدسية الاماكن في بلادنا ؟اذا كان يجهل عظمة الاماكن هنا فكيف يعرفها في الخارج؟الجواب بكل بساطة:" نسبة الربح من السفر للخارج مئات اضعاف من البلاد".

إسمه:

ما إسم الجبل في الكتاب المقدس" وعُرِف عند المسيحيّين بإسم "... وعرف في الآداب العربية بإسم "

ما هي أهمّيته الدينيّة ؟

كنيسَة التجلِّي:

في أي سنة انشات الكنيسة؟من بناها؟ السبب للبناء ؟ماذا فعل جمال باشا في الكنيسة والدير؟ وبعد هزيمة الأتراك في الحرب العالميّة الأولى ماذا حدث يا بونا الخوري؟

ما اصل التسمية"قصر بنت السلطان" ومن اطلق الاسم؟

" كَنيسَة مار الياس":

متى نشأت هذه الكنيسة من ذكرها اول مرة ؟في أي كتاب؟

مغارة ملكيصادق: ما هي ؟ هل هي اقل اهمية دينية من لورد يا خوري تورز؟

لماذا جبَل الطّور ؟

عيد التّجلِّي:

طروبارية  العيد  _ اللحن السابع:

" لمَّا  تجلّيت أيّها المسيح الإله على  الجبل، أظهرت مجدك للتّلاميذ بحسب ما  استطاعوا، فأشرق لنا، نحن الخطاة، نورك الأزلي، بشفاعات والدة الإله، يا مانح النّور المجد لك " .

"أكثروا من عمل الرب كل حين"

"القافلة تسير والكلاب تنبح"

"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"

بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة

www.almohales.org   \\   www.almnbar.co.il   \\  www.ankawa.com  \\ www.ahewar.org \\    www.alqosh.net   \\   www.kaldaya.net     \\ www.qenshrin.com  www.mangish.net

  كتب بتأريخ :  الإثنين 07-08-2017     عدد القراء :  440       عدد التعليقات : 0