الإنشقاقات والنكبات التي عصفت بالأمة الكلدانية وكنيستها والمآسي التي حَلَّت بها عِبرَ الزمَن الجزء الخامس والخمسون
بقلم : الشماس د. كوركيس مردو
عرض صفحة الكاتب
العودة الى صفحة المقالات

« في: 08:19 20/03/2013  » مذكرات اغا بطرس .. الجزء الخامس

اعزائي : ساكون انا في مقدمتكم كاحد رعايا بريطانيا العظمى، ولكن هي نفسها لم تقبلنا من رعاياها . لتقبلنا من رعاياها ونحن في ديارنا!  فهذا ما يسرنا ونرنو اليه لان بقاءنا تحت سيطرة الاتراك والاكراد والايرانيين سيعرضنا للمذابح في المستقبل وانا متاكد من ذلك، لان جماجم المسيحيين تبيَضُّ ( جعل اللون ابيض ) في كافة الاصقاع في آسيا، فنحن اصحاب النكبات والشهداء . والآن المذابح في صفوف المسيحيين ليست كالسابق لان القتلة سيطروا على كل شيء من الاراضي والممتلكات وغيرها واصبحوا هم الاصحاب الشرعيين لها بدلا من انزال القصاص بهم على افعالهم وجرائمهم . وهناك مسلمون لا زالوا يتأسفون على نجاة ما تبقى من المسيحيين من مذابحهم لان شعارهم دائما هو "اقتل المسيحي واستحوذ على كل ممتلكاته" . فقيسوا على ذلك، هل نستطيع العيش كرعايا بينهم  في نفس الوقت الذي تنسحب فيه القوات الاوربية وتدعنا لوحدنا ؟؟

والان ناتي الى ما قيل باني كاثوليكي... اجل هو انا كذلك وساكون على ما تربيت عليه وليس هنالك حرج ولا خطيئة في رسم اشارة الصليب من اليمين الى الشمال كما يفعل النساطرة ومن الشمال الى اليمين كما يفعل الكاثوليك. انني اؤمن بالثالوث المقدس وفي حالة الشدة والضيق التمس من المسيح فيستجيب لي. وفي الاخرة واذا كانت هناك حياة ثانية فقط هناك جنة ولا وجود لجهنم لان الانسان ينال قصاصه على هذه الارض. والله يعلم ما يحدث على الارض قبل حدوثه وما سيكون باستطاعته منع الشيء قبل وقوعه وصيرورته.

وكل شيء خارج ارادته لا يكون، وحتى ورقة من شجرة لا تسقط  الا بارادته . وطقوس الآباء والمواعض تقول التراب للتراب والروح لمن وهبها. والمسيح يقول عن الجسد بانه هيكل الروح المقدسة والروح التي كانت على طريق الخلاص لا خوف عليها، ونحن كذلك تتهادى اليه ارواحنا بعد الموت بعد تقبلها القصاص على هذه الارض جزاء خطايانا الكثيرة . واذا اثواني الله في الجحيم ان وجد ساقول له يا مولاي: اذن لماذا خلقتني لبعض السنين وتركتني افعل ما فعلت وانت قادر على منعي وكل شيء كان بعلمك والان تجعلني اصطلي بالنار في الجهنم . والان اترككم انتم وايمانكم !

يلومني البعض بانه كان في نيتي القيام بالسيطرة على اورميا قبل الوصول الى موطن عشائرنا ومن هناك الانحدار الى الموصل. اجل لقد كانت خطتي السيطرة على اورميا اولا وللاسباب التالية:

1)   كنت اعلم بانه في حالة العودة الى الى ديارنا في هيكاري ستجعل جميع ابنائنا ينهمكون في الاعمار والبناء وفي مشاغل اخرى يصعب علي في مثل تلك الحالة تشكيل قوة قتالية منهم لايصال ابناء اورميا الى ديارهم .

2)   كنت اراقب تحركات سمكو وهو يستعيد قوته وافكر بسحقه قبل فوات الاوان وبغير ذلك سنلاقي صعوبة في دحره .

3)   اورميا هي المكان الوحيد الذي استطيع جمع الذخيرة منه ومن الاماكن المحيطة به لحماية قواتنا وعشائرنا.

4)   لوقوع اورميا في زاوية مملكة ضعيفة في قواها العسكرية عكس الاماكن الاخرى الواقعة في قلب العرب والاكراد الذين يتمتعون بقوة اكبر واشد .

5)   من خلال رصدي لاحوال ابناء اورميا اكتشفت بانهم سيتشتتون مكرهين في اقطار اسلامية اذا لم يتم اعادتهم الى موطنهم.

6)   ممكن السيطرة على اورميا وايران لا تستطيع تحريك ساكن، وخاصة اذا عاملت اهاليها الاسلام معاملة طيبة. وكان بامكاني دخولها قبل سمكو لو لبت اميركا طلبي بسرية من المقاتلين.

7)   لعدم تقرير مصير اورميا وعائديتها بين ايران وتركيا وكنت على اطلاع واسع دائما على ما يجري بخصوصها في الخفاء والعلن لفصل اورميا والحاقها بالموصل.

في كثير من الاحيان كنتم تتخوفون من ان اورميا تابعة لايران ولا فائدة من الكفاح من اجلها ولكن ليس معلوماً لمن هي للاتراك ام للايرانيين :

اليكم ما كتبه الممثل البريطاني بهذا الصدد لحكومة لندن:

1)   ان شمال غرب ايران لم يكن تحت سيطرة الايرانيين .

2)   لقد كان يدار من قبل السلطات التركية وكان للاتراك قائمقام في كل من ( سولدوز وعوشنو وبرادوست وماوانا ) ولو سيطرنا نحن على تلك الاماكن لم يكن في مقدور الايرانيين عمل ايِّ شيء تجاه المسيحيين آنذاك.

3)   والآن سمكو هوالذي يسيطر على اورميا في الوقت الذي كنا اقوى منه. وكونوا على ثقة لولا خيانة ابناء اورميا انفسهم باشاعتهم البلبلة والاضطرابات والتاثير على خطتي والانحياز الى جانب العدو لكنت الآن في اورميا منذ زمن وايران نفسها لم تكن تتكبد الخسائر التي وقعت والدماء التي اريقت وفي حالة سيطرتي على المدينة ما كان بمستطاع ايران اخراجي من هناك. وفي النهاية بنو اورميا اسقطوني وهكذا اورميا سقطت. وبالرغم من كل ما حصل سيكون امل العودة الى هناك يعيش معي ما حييت وثقتي بالله، بانه سياتي يومٌ اوجه لكم رسائلي ودعواتي من هناك ، وان الذين عملوا على احباط مخططنا واصبحوا سببا لموت بني قومي وتشتتهم سوف لن نعفيهم من المساءلة. ومهما حصل ايها الاخوة فليكن ما اردتم وما دعوتم انتم اليه وهو الذهاب الى هيكاري قبل اورميا اليس كذلك؟ وقد قبلنا ذلك ادعوكم للوحدة في هذا الظرف الدقيق. هلموا للعمل الموحد اذا كنتم قوميين حقيقيين وليس مخادعين.

يا الهي كيف كنتم تدرجون اسمي في صفحة الذين سببوا الموت لامتهم .. كيف كنتم تلقبونني بالمخادع .. الله يدين كل من يستطيع تقديم الخدمة لامته ولم يفعل .. ولعنته على كل من يتعاطى اساليب الخداع والمكر .. وقلتم عن استصحابي لعائلتي معي الى اوربا بانه عمل خياني . طيب ماذا كان علي ان افعل وانا منفي في فرنسا ؟

هل من الانصاف ترك عائلتي في ميدان المعارك ؟ وهل ترون في ترك زوجتي واطفالي بينكم شيئا محببا اليكم ؟ لقد فعلت هذا لما كنت مشغولا في القتال بفتح الطريق الى ساين قلعة حيث تركت العائلة لوحدها بلا معين فكان الحل بقيام والدتي وزريفة خانم بحرق بيتنا لئلا يقع بيد الاعداء. كما حدث في سلامس مما جعلها تواجه معاناة كبيرة في عملية الانسحاب التي جرت في اورميا واطرافها ولم تصل الى همدان الا بصعوبة بالغة واتصور لوفعلت العكس باخذ عائلتي معي وانقاذها لوحدها من براثن العدو وافتعلت لكم بعض الاعذار والاكاذيب لصدقتموني واحببتموني اكثر وهناك من فعل ذلك. ظننتم باني تخليت عن واجباتي تجاه امتي كانني لم اكن ذلك الذي انقذ حياة اهاليكم في اورمي. وعجبي كيف تسدلون الستار على تلك المهام التي قمت بها وتبدلون الخير بالشر؟ وهكذا تفعلون بالنسبة الى القس يعقوب السيري وجودت خانم التي ضحت بحياتها لانقاذ مئات الاسرى من ابناء امتكم .

الكثير منكم قالوا بانني و( ملك خوشابا ) ذاهبان لنكونا من رعايا الايرانيين . لعمري انها من الطرائف المضحكة هل رايتم يا قوم ابناء عشائر اصبحوا رعايا ؟ هل يمكن لوي الخشبة اليابسة ؟ هل للرعايا مدافع ورشاشات واسلحة؟

« في: 06:09 26/03/2013  »  مذكرات اغا بطرس .. الجزء السادس

هناك شعار أثير مليء بالامل لامتنا وهو ( الوحدة). يتبجح به الادعياء من ( فلاسفة آتور لهذا القرن الذي يفيض علمهم

!!!!! اكتشفوا هذه الخدعة لتضليل البسطاء والاغبياء من ابناء امتنا واهمين بان دعوتهم هذه سيكون لها وقع طيب في اوساط الناس لانهم سئموا من القبلية والنقاش بها وستتوجه اليهم الانظار ويحاطون بالمحبين و(الوحدويين) وهكذا يتم الالتفاف حولهم واغداقهم بالدعم المادي والمعنوي كما يتصورون. ايها الاخوة: هناك من يقرأ ومن يصيح في اسماعكم ( الوحدة ... الوحدة) . طيب لماذا لا ينظمون شيئأ بذلك لتقام عليه اسس التوحيد..؟؟ اني ابين لكم بان الزعيق حول الوحدة وشعارها من قبل هذا النفر الضال ليس من ورائه سوى الهدم وتفريق الصفوف والدليل على ذلك هو انه لم ينظم شيئ لحد الان بهذا الخصوص. كي تفهموه وتأخذوا به ولم يكن في نواياه سوى الشهرة وجمع المال. ليس في دأبه الا الدخول في صراعات مع بني قومه. هل يصدق ما يرجفون بان جميع رؤساء الامة ووجهائها وكبار العوائل والبيوتات والاساتذة والمتعلمين خونة ؟؟؟؟ ومنهم (ملك خوشابا التياري) (ملك خمو الجيلوي) (ملك هارون الاشتيزازي) (ملك خمو البازي) (ملك خمو التخومي) (ملك بنيامين البرادوستي) (ملك حيدو التركاوري) (كابتن شمعون البوتاني) (ملك ايوت البرواري) (مرزا اليشاع الكاوري) (ابو شموئيل خان الماواني ) (كارنل اغاسي السولوزي) (الرئيس سليهان السلامسي) (القس ابراهيم مورهاج) (القس اسحاق ملك) (حاكم اسكندر خان الملقب شاموئيل) (اغا لعازر) (ايليا بيرا مرزا) (الشماس بابو) واخيرا (بطرس ايليا البازي) كلنا اعداء لامتنا والمحترمون (بنيامين ارسانس) (والقس موشي) (والاستاذ اندراوس الديكالي) (والاستاذ اونير لاجين) (وحكيم شموئيل ارمودكاجي) الذي سلم الامة للاتراك بشهادة القس يوئيل وردة، هم منقذوا الامة وابناؤها البررة ؟ كلا هم الذين اشعلوا النارفي الاكباد وتآمروا على هذه الامة واذا لم تفقهوا هذا فلا فائدة مرجوة منكم.

اتذكرون يوم قام (مار طيماثاوس)اسقف الملبار مع (سورما خانم ) بزيارة (مار عمانوئيل) بطريرك الكنيسة الكاثوليكية سنة 1919م في بغداد وعرضا عليه الاتحاد. الم يرحب هذا الحبر الجليل بهذه الفكرة..؟ ليقول لهما بالحرف الواحد (اذا اردتم توحيد الطقس الكنسي ناتي بالطقس النسطوري والكلداني ونراهما مع مراعاة الزيادة والنقصان ثم نوحدهما واما اذا قصدتم توحيد الامة فهذا من واجب العامة، فعلى الرؤساء من كلا الطرفين الاجتماع والقيام بانجاز هذه المهمة التاريخية وانها خطوة هامة جدا في هذا الظرف. واما مسؤليتنا تقتصر على القضايا الطقسية والمذهبية فقط). لم يكن لجواب البطريرك (عما نوئيل) وقع طيب عند الضيفين فغادرا خائبين. الا ليت كل البطاركة والذين باسم البطريرك يبذرون الشقاق في الامة ينحون نحو الاتحاد القومي وليس تحت رئاسة شخص واحد ولكن واقع الحال هو كل يرضى عن نفسه ويلغي ألآخر . واذا كان الامر كذلك عند وجهاء القوم فكيف بالنسبة لعامة الناس .

اكون مسرورا اذا انبرى احدهم ممن يقرأ هذا الجزء من رسالتي ويسأل من الذين لا زالوا يتبجحون بشعار الاتحاد عما اذا كان هذا الاتحاد تحت رئاسة شخص او يكون اتحادا قوميا عند ذلك سيأتيه الجواب المحير....

ليكن تحت لعنة (318 ) ألآباء على كل من يسعى لوضعنا تحت الوصاية او الحاقنا بتبعية وعلى كل من لم ولا يناضل من اجل حرية الامة وعلى كل من لا يقبل السنهادوس نقطة بنقطة وكل من لا يريد الحرية والحكم الذاتي لامتنا واللعنة على الدجالين وألآفاكين وعلى من يفتري على اخيه وعلى من حاول ابتزاز اموال هذه الامة الفقيرة وعلى الذي عمل من اجل مصالحه الخاصة وعلى الذي يقرأ الحقيقة باطلاً والباطل حقيقة وكان دائما مبعث التشتت والتفريق من اجل مصلحته الخاصة وعلى كل من لا يسخر كافة امكانياته وطاقته من اجل تحقيق وحدة الامة ونيل حقوقنا في الحكم الذاتي ....

اخواني اني ألآن اقيم في باريس وعنواني هو (جراند هوتيل ) وسأكون مستعدا دائما وبكل سرور الاجابة على كل سؤال يردني منكم ويسعدني جدا اذا اوفدتم احدا للاستيضاح عن كل الملابسات والغوامض التي ترونها والطريق يستغرق اثني عشر يوما .

كما ويسرني ان ازف لكم بشرى بوجود ثمة امل في حصولنا على الحكم الذاتي وذلك في مسعى القنصل الروسي (نيكيتين) والدكتور(كوشول) رئيس اللجنة الطبية في اورميا اللذين يعملان بجد من اجل هذا الهدف.

كل منهما كتب عن امتنا واشار الى الاهمية القصوى لمنحها حكما ذاتيا، اكتبوا لهما شاكرين جهودهما. وطلبي منكم هو أن تتجاوبوا معنا وتستجيبوا لدعوتنا في المجيء لمساعدتنا او في ايفاد من هم اهل لذلك كي ننجز هذه المهمة وهذا البناء الذي سيقوم على جماجم آلآف الضحايا من ابنائنا البررة ... عجلوا بذلك انه الاوان والظرف مناسبٌ ونحن هنا قمنا بتشكيل لجنة للعمل من خلالها للحصول على الحكم الذاتي للكلدو آشوريين يكون على خارطة تمتد من بحيرة (اورميا) شرقا الى جزيرة (بوتان) غربا ومن (باش قلعة)شمالا حتى (الزابين ودجلة )جنوبا . واما تحت وصاية اي دولة يكون هذا الكيان فذاك ليس في علمنا ولا في ايدينا. لقد علقنا الامال على (اميركا) ففاجأتنا بأنها لن تتدخل في شؤون الشرق الاوسط حسب زعمها .

واعتمدنا على الانكليز فتخلوا عنا. واليوم املنا في فرنسا فاذا خيبت آمالنا هي الاخرى سنبحث عن دولة اخرى تقبل بهذه الوصاية. ابناؤنا اليوم لا فهم لهم ولا دراية في الامور السياسية فهم يتصورون بان زمننا لنا وزمام امورنا بايدينا ولكن واقع الحال هو ان الامور بيد الدول التي في يدها مقاليد السياسة وهي لا ترضى اليوم ان تكون وصية علينا ولم يبقَ لنا وصي الا الله وحده وكل من يستطيع اقناع دولة لتكون وصية علينا بعد انبعاث كياننا في حكمنا الذاتي .

بهذا كل من يستطيع اقناع احدى الدول سنخلد اسمه بحروف من ذهب في سفر وتاريخ امتنا وسنكون امناء له ولتلك الدولة بعملنا واخلاصنا.

هلموا ايها الاخوة فالميدان لا زال رحبا والباب مفتوحاً امامكم . لما كنت في بعقوبة طلبت مساعدة من الانكليز في همدان ولم يلبوا طلبي. وطلبتها من اميركا فتذرعت بآلآف الحجج فبقيت اعمل بمفردي واتفانى في سبيلكم وانتم تشيعون عني بانني اعمل لمصلحتي الخاصة. تركتموني لوحدي ... عملت كاتبا وسياسيا وعسكريا وتحت هذا الحمل الثقيل وانتم تتعقبون اي زلة قدم مني لكي تلومونني. اتقوا الله يا اخوتي وانصفوا في حكمكم ونواياكم وانزعوا الانانية من نفوسكم وتحلوا قليلا بنكران الذات اسوة بالقسيس الوقور (داود يوحنا التخومي) الذي يضطلع بمهام جسيمة في درب النضال مع لفيف من اقرانه النجباء من اجل الحكم الذاتي للكلدواشوريين وهم:

1 . السيد روستم نجيب مدير الجمعيات الكلد اشورية في مجلس السلام

2. السيد الدكتور خياط احد وجهاء بغداد

3 .السيد الدكتور شمعون ملك دخربوت

4 .السيد القس داود يوخنا التخومي

5 . السيد آرام ابلحد مبعوث من جمعية السريان في اميركا

6 .السيد بروفسور سركيس الجزراوي

7 . السيد يوسف قهرمان الاورمي

8 . السيد حاجي كوركيس الموصلي

ويسرني جدا رؤية أكثر من آثوري وكلداني يحتل مكانا في هذا التجمع لنسير جنبا الى جنب نحو تحقيق الهدف في الوحدة القومية والحكم الذاتي. واؤمن بان وقوفكم الى جانبنا في هذه الظروف ولمدة ثلاثة اشهر إن توقفتم عن المهاترت والدسيسة وساعدتمونا قليلا سيمكننا من تحقيق هدفنا المنشود ........ بطرس ايليا . والى الجزء

السادس والخمسين قريباً

الشماس د. كوركيس مردو

  كتب بتأريخ :  الخميس 12-10-2017     عدد القراء :  448       عدد التعليقات : 0