ناقوس كنيسة القوش

بقلم الخوري عبد الاحد عوديش

    نظراً لإنكسار الناقوس القديم لكنيسة مار كوركيس في القوش وحاجتنا الماسة الى ناقوس جديد. فان حضرة الوكيل البطريركي في الموصل الأركذياقون اسطيفان كجو ( 1883- 1953) ، توسط لدى فرع شركة (بيت اللنج) الإنكليزية في الموصل، لشراء ناقوس من لندن. وبعد مرور (6) اشهر من ذلك الطلب حصلنا على ضالتنا المنشودة. ووصل الناقوس وكان ثمنه (118) ديناراً، ووزنه (200) كيلو غرام.

    بعد ذلك قام وكيلا الكنيسة يوسف حنا اسطيفانا ( + 1960) ، ميخا اسحق ساكو (+ 1990) بمعاونة رئيس الخورنة، باقامة برج حديدي للناقوس الجديد، بعد هدم قبة الناقوس القديم المقامة من الحجر والجص، على بنيان الغرفة والأيوان الملاصقين لغرفة الديوان، في الفسحة القريبة من السطح. وتم العمل بإشراف المهندس الموصلي سليمان حنا العار (+ 1969) . في حين قام بعمل البرج الحداد الفني ناصر نجم شعاوي (+ 1977) بكل تشكيلاته. فجاء عملاً منظماً للغاية يخلب الالباب.

    وتم نصب البرج على السطح الثاني فوق هيكل مريم العذراء. وبعد ان اكمل تشكيل وتعليق الناقوس فيه، جرت حفلة العماذ للناقوس برعاية الاب الأركذياقون اسطيفان كجو. حيث عمده تحت اسم (مار ميخا) تيمناً بشفيع البلدة، وذلك عشية عيد الميلاد المجيد 24 كانون الاول 1946م، وكانت الحفلة على غاية من الابهة والنظام. حيث اغتصت الكنيسة بفنائها وأسطحها بجمع غفير من أبناء القرية، وأعضاء الرهبنة، ومأمور الناحية. وكان النهار شائقاً يُشهد له في تاريخ القرية ليلة عيد الميلاد. وأجريت أثناء الحفلة دورة المزايدة على من يكون ( أشبيناً) للناقوس المعمّد، ويدق الدقة الأولى فيه. فرست المزايدة بعد لأي على سائق السيارة الشاب صادق شعيا عوصجي (+ 1983) بمبلغ قدره (25) ديناراً. تلاه في الدقة الثانية السيد يوسف بولا اسمرو (+ 1954) بمبلغ قدره (20) ديناراً. ثم تبرع آخرون حتى بلغ المجموع ( 82) ديناراً. اما مصاريف البرج والناقوس فبلغت ما يقارب (300) دينار.

هذا وبعد اقامة البرج والناقوس، تم توسيع المدخل الجانبي القديم في فناء الكنيسة، وكذلك تعريض المدارج التي يُرتقى بها الى الأسطح، وبناء محل للخلاء على السطح.

ملاحظة: هذه المقالة المخطوطة كتبها الخوري عبد الاحد عوديش عام 1947، كان قد ارسلها لي الكاتب الصديق ادمون لاسو عام 1998 الى جانب حياة الخوري لنشرها في مجلة القيثارة في ديترويت، أظن لم تنشر في حينها وبقيت في ادراجي، وحان وقت نشرها بمناسبة اعتلاء ناقوس جديد هذه الايام سطح كنيستنا العتيدة باسم الشهيد مار كوركيس.

[email protected]

January 8, 2021 California

  كتب بتأريخ :  الأحد 10-01-2021     عدد القراء :  96       عدد التعليقات : 0