زعيم المعارضة التركية يكشف وثائق تثبت علاقة أردوغان بداعش
الأربعاء 15-02-2017
 
أخبار عربي أونلاين

كشف زعيم حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، كمال كيليتشدار أوغلو، عن وثائق التحقيقات حول شاحنات السلاح، التي أرسلها جهاز الاستخبارات القومية التركية إلى تنظيم داعش، والتي كشف عنها، ثم منعت الحكومة نشر أي وثائق عنها محاولة التعتم عليها.

وأوضح كيليتشدار أوغلو قراءة حزبه للأوضاع من خلال سرده لنقاط تاريخية في الثقافة التركية.

وأكد كيلتشدار أوغلو أن حزبه هو الوحيد في البرلمان «الذي يدافع عن صلاحية الرقابة لمجلس الشعب، وسيادة لقانون» مشددا ً على عدم القبول بتحول البرلمان إلى حديقة خلفية للسلطة التنفيذية، مذكرا بمبدأ أقر به أول برلمان للجمهورية التركية، وهو: «السيادة للشعب دون قيد أو شرط»

وهاجم كيليتشدار أوغلو تحكم حكومة حزب العدالة والتنمية بالقضاء، مؤكداً أن عمر النظام البرلماني في تركيا مائتا عام وأن ليس بمقدور شخص بمفرده أزالته، في إشارة إلى رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، الذي تكلم عن توحيد السلطات، مقابل مبدأ فصل القوات، الذي يعتبر من أساسيات الأنظمة الديمقراطية.

وكشف كمال كيليتشدار أوغلو عن الوثائق، التي تثبت دعم حكومة حزب العدالة والتنمية لتنظيم داعش، وذلك رداً على رئس الوزراء أحمد داود أوغلو، الذي كان قد طالبه بتقديم وثائق تثبت اتهاماته لحزب العدالة.

وقال كيليتشدار أوغلو: «هذه إفادة قاضي عام في نيابة أضنة (...) وهذه وثيقة رسمية أخرى تثبت تقديم السلاح للتنظيمات الإرهابية (...) وهذه إفادات سائقي الشاحنات التي نقلت الأسلحة»

وذكر كيليتشدار أوغلو بهجوم سابق لداود أوغلو عليه وقوله له: «إن لم تكشف عن وثائق فأنت خائن للوطن».. وعلق كيليتشدار أوغلو: «الآن أنا أسأل: من الذي يخون الوطن؟»

وذكر كيليتشدار أوغلو بمزاعم أردوغان بأن الشاحنات كانت تنقل مواد إغاثة إنسانية، متسائلاً: «لماذا إذن منع نشر هذه الوثائق؟»

كما ذكر بزعم الحكومة أن الشاحنات كانت ذاهبة للتركمان، مضيفاً أن التركمان نفوا تلقيهم أي مساعدة. وقال: «الأسلحة التي أرسلت إلى داعش هي الأسلحة التي أرسلها أردوغان في الشاحنات»

ولمح كيليتشدار أوغلو إلى وجود علاقة بين الأسلحة ومدخول داعش من تهريب النفط، وقال أن لداعش مكاتب في أنقرة، تقوم بتجنيد المقاتلين.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
النائبان رائد اسحق وعماد يوخنا يبحثان مع الامين العام لمجلس الوزراء عدد من المواضيع المتعلقة بالمكون المسيحي
انتقل الى الاخدار السماوية الفقيد يوسف سليمان متي ساكو في ألقوش
يسر الصالون الثقافي الكلداني في وندزر دعوتكم لحضور نشاطه الموسوم " ألعلم والدين تكامل أم تعارض " يقدمه الدكتور نزار سعيد
منظمة بيث نهرين تقوم بإعادة اعمار وافتتاح عدد محلات تجارية في سهل نينوى
في مشيكان امسية حوارية حول التعديلات على قانون الاحوال الشخصية
منظمة بيث نهرين للمرأة تعمر البيوت المتضررة جزئيا في بغديدا قره قوش
جوزيف صليوا يطالب بالكشف عن هوية الجهات التي تهدد مؤسسة مسارات
منظمة بيث نهرين تفتتح معرضها الخامس للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم )
فديو كليب لاخر اعمال الفنان عماد الملوك اغنية بعنوان حلوة ياالبغدادية
اعلان افتتاح روضة نينوِى في بغديدة قره قوش
كمال يلدو: عن الجوانب المخفية في التعديلات على قانون الاحوال الشخصية مع د. بشرى العبيدي
اعلان من جمعية مار ميخا في سان دييكو
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ