بيان بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على مأساة تهجير مسيحيي الموصل
السبت 10-06-2017
 
البطريركية الكلدانية

بألم وحزن ودموع نستذكر مرور ثلاثة أعوام على مأساة تهجير مسيحيي الموصل من بيوتهم ونهب ممتلكاتهم ووثائقهم الثبوتية ومسح تاريخهم بحرق كنائسهم واديرتهم ومخطوطاتها، حرام أن يتحول السكان المسالمون إلى حطب المحرقة في صراعات الكبار. انها مأساة بمثابة إبادة جماعية.

اليوم وبعد مرور ثلاث سنوات على النكبة، نشكر الله ان ايسر الموصل، وبلدات سهل نينوى قد تحررت بسواعد القوات العراقية من الجيش والشرطة الاتحادية والبيشمركة والحشد الشعبي. اننا نثمن جهودهم وتضحياتهم ونتمنى ان يتم سريعا تحرير كامل الأراضي العراقية من هذا الفكر الخبيث.

المسيحيون لا يزالون مهجرين في الداخل وفي دول الجوار، وبيوتهم اما مهدمة او محروقة او منهوaبة وكنائسهم شبه مدمرة، وكذلك البنى التحتية، لكنهم يتطلعون الى ان تقوم الحكومة العراقية والمجتمع الدولي والجمعيات الخيرية بترميم البيوت وإعمار المهدم منها وإصلاح البنى التحتية وتوفير فرص العمل ليعودوا الى بيوتهم ويعيشوا بسلام وأمان واستقرار واحترام مع مواطنيهم الاخرين. خوفهم من إطالة العودة ان تهدد وجودهم وبقاءهم، وان تتجدد الصراعات وتظهر حركات إرهابية بغطاء جديد، لذا يناشدون حكومة المركز وحكومة إقليم كوردستان والمجتمع الدولي الإسراع في حل المشاكل القائمة عن طريق الحوار الشجاع والمسؤول، ورفع المخاوف وتحقيق العدالة والمساواة بروح الوحدة الوطنية وخدمة الخير العام بحسب مقتضيات والدستور. انها قضايا حيوية تهم حياة المواطنين وحقهم بالعيش بكرامة في دولة يؤدون فيها واجباتهم وينتظرون كامل حقوقهم.

اننا ندعو المسؤولين الإداريين كالمحافظ والقائمقاميين ومدراء النواحي الى العودة الى البلدات المحررة والدوام فيها لمتابعة معاملات الناس وتطمينهم.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
بابا الفاتيكان: الله ليس ساحراً ولا يمتلك عصا سحرية
مستشار بارزاني ونواب يطلبون اللجوء خوفا على حياتهم
ارسالية مار افرام الكلدانية في ملبورن تستضيف الكاتب يوحنا بيداويد في محاضرة في تقديم كتابه عن مذابح سفر برلك
دعوة من الرابطة الكلدانية لفرع نيو ساوث ويلز/سيدني
تغطية إعلامية عن زيارة وفد من المنظمات العراقية التقدمية الى القنصلية العامة لجمهورية العراق
بيان الرابطة الكلدانية حول اقالة مدير ناحية القوش
الاجتماع الدوري لاعضاء فرع الرابطة في مشيغان
النائبان رائد اسحق وعماد يوخنا يلتقيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الرابطة الكلدانية تستقبل العقيد زيريڤان بروشكي
تقليد الاب الربان بشار شَمَـنّي كاهن كنيسة مار افرام في هيوستن الامريكية الصليب المقدس
المالكي:الموصل سقطت بمؤامرة من بقايا حزب البعث والمحافظة والحكومة المحلية ومسعود البارزاني وثوار العشائر النصر في الموصل ليس نهائيا والأولوية لإدامة التطهير
كمال يلدو: عن اوضاع العراقيين المهددين بالترحيل مع النائب الكلداني من مشيغان كلنت قسطو
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





((((( سلوان صباح دمّان ))))) ( ينال شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية )
وأخيراً قطف ولدنا سلوان ثمرة جهوده الإستثنائية وقدراته الإبداعية ونال شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائ...التفاصيل