بيان بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على مأساة تهجير مسيحيي الموصل
السبت 10-06-2017
 
البطريركية الكلدانية

بألم وحزن ودموع نستذكر مرور ثلاثة أعوام على مأساة تهجير مسيحيي الموصل من بيوتهم ونهب ممتلكاتهم ووثائقهم الثبوتية ومسح تاريخهم بحرق كنائسهم واديرتهم ومخطوطاتها، حرام أن يتحول السكان المسالمون إلى حطب المحرقة في صراعات الكبار. انها مأساة بمثابة إبادة جماعية.

اليوم وبعد مرور ثلاث سنوات على النكبة، نشكر الله ان ايسر الموصل، وبلدات سهل نينوى قد تحررت بسواعد القوات العراقية من الجيش والشرطة الاتحادية والبيشمركة والحشد الشعبي. اننا نثمن جهودهم وتضحياتهم ونتمنى ان يتم سريعا تحرير كامل الأراضي العراقية من هذا الفكر الخبيث.

المسيحيون لا يزالون مهجرين في الداخل وفي دول الجوار، وبيوتهم اما مهدمة او محروقة او منهوaبة وكنائسهم شبه مدمرة، وكذلك البنى التحتية، لكنهم يتطلعون الى ان تقوم الحكومة العراقية والمجتمع الدولي والجمعيات الخيرية بترميم البيوت وإعمار المهدم منها وإصلاح البنى التحتية وتوفير فرص العمل ليعودوا الى بيوتهم ويعيشوا بسلام وأمان واستقرار واحترام مع مواطنيهم الاخرين. خوفهم من إطالة العودة ان تهدد وجودهم وبقاءهم، وان تتجدد الصراعات وتظهر حركات إرهابية بغطاء جديد، لذا يناشدون حكومة المركز وحكومة إقليم كوردستان والمجتمع الدولي الإسراع في حل المشاكل القائمة عن طريق الحوار الشجاع والمسؤول، ورفع المخاوف وتحقيق العدالة والمساواة بروح الوحدة الوطنية وخدمة الخير العام بحسب مقتضيات والدستور. انها قضايا حيوية تهم حياة المواطنين وحقهم بالعيش بكرامة في دولة يؤدون فيها واجباتهم وينتظرون كامل حقوقهم.

اننا ندعو المسؤولين الإداريين كالمحافظ والقائمقاميين ومدراء النواحي الى العودة الى البلدات المحررة والدوام فيها لمتابعة معاملات الناس وتطمينهم.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
مجلة بابلون تجري حوارا مع الاب الفاضل نويل فرمان السناطي
النائب عماد يوخنا تم تنزيل الرايات التي رفعت فوق دير مار كوركيس في مدينة الموصل
فضائح الفساد تلاحق نتنياهو
انتقل الى رحمة الله المرحوم حنا شمعون عوديشو في القوش
مجلس الأمن الدولي يعلن معارضته لاستفتاء كردستان ويحذر من خطورته
لقاء ممثلي الجمعيات الكلدانية من ابناء سهل نينوى في سان دييكو عضو مجلس النواب الامريكي
حفلة عيد الاب التي اقامتها لجنة المراة في الرابطة الكلدانية فرع ملبورن
بابليون تدعو لتظاهرة لرفض الاستفتاء واخراج البيشمركة من سهل نينوى
العدد السابع لمجلة بابلون
زيارة وفد اوربي لمنظمة شلومو
يسر الصالون الثقافي الكلداني في وندزر دعوتكم لحضور نشاطه الموسوم" أللغة الآرامية في القرآن " يقدمه : الفنان التشكيلي الباحث وردا اسحق
ترامب يحسم قراره وإيران تهدد بـ «ردود موجعة»
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





تخرج ابن القوش البار نصير جلال گُلاّ من اكاديمية الشرطة في مشيكان
تم تعيين الشاب الالقوشي نصير جلال گُلاّ شرطي في مشيكان وهو ابن المرحوم جلال گُلاّ و السيدة اميرة گُلاّ وشقي...التفاصيل