برطلة : مسؤول في منظمة باكس.. الحوار هو الحل الوحيد لازالة التوترات في المنطقة
الثلاثاء 30-01-2018
 
بهنام شابا شمني

شهدت قاعة كنيسة مارت شموني في برطلي (برطلة) الخميس 25 كانون الثاني الجاري جلسة حوارية حول معاناة المواطنين من ابناء المناطق المحررة بعد عودتهم اليها. وقاد الجلسة التي اقيمت برعاية منظمة السلام الهولندية (PAX) بالتعاون مع مجلس عشائر السريان في برطلي، أعضاء من المنظمة وبحضور ما يقارب من 60 شخصا من المكونين المسيحي والشبكي.

وبعد الجلسة التي شهدت طرح الكثير من المواضيع الامنية والخدمية في مجال التعليم والصحة والخدمات البلدية مع توجيه انتقادات الى الحكومة المحلية والحكومة المركزية ، تحدث السيد "بيشكوت أدهم" من منظمة (PAX) عن المنظمة ومشروعها هذا فقال :

ان منظمته تعمل في العراق منذ 2004 في مجال بناء السلام، وتشتغل مع فئات مختلفة من الشعب العراقي سواء مع الشباب أو النساء وما الى ذلك.

وعن برنامج اليوم ذكر بانه استشارة مجتمعية بالتعاون مع تسعة برلمانيات من ممثلي محافظة نينوى في مجلس النواب العراقي للتعرف على مشاكل ومعاناة ومطاليب الناس بعد العودة وايصالها الى الجهات التنفيذية وهي الحكومة ومن ثم متابعة عمل الحكومة في تنفيذ هذه المطالب.

ثم استطرد تم الاتصال بالبرلمانيات فقط لان كان لهم مبادرة سابقة من قبلهم في نفس الموضوع وتم عرض المشروع على السفارة البريطانية التي وافقت عليه.

وأضاف البرنامج يشمل جميع مناطق محافظة نينوى حتى التي يعيش فيها مكون واحد وسينفذ ايضا في قره قوش ومستقبلا سننتقل الى داخل الموصل.

وتابع هذه هي الجلسة الثانية وقد سبقتها جلسة في اربيل بحضور عدد من البرلمانيات ومشاركين من مختلف مكونات محافظة نينوى.

وعن الجلسة ذكر انها كانت ممتازة جدا وشهدت مناقشات حارة وجدية بين الحضور بعكس جلسة اربيل التي كانت هادئة وحدث نقاش بين الحاضرين في مواضيع مختلفة حول الوضع الامني والخدمات. وأضاف لاحظت ان الناس معاناتهم اكثر لانهم يعيشون الواقع في مناطقهم بعد عودتهم اليها.

وذكر ايضا شعرت انه هناك توترات بين المكونات في مواضيع مختلفة منها الوضع الامني والخدمات وتقييم اداء الحكومة المحلية والمركزية.

وأكد ان الحل الوحيد لهذه التوترات هو الحوار ما بين هذه المكونات ولطبقات مختلفة من المجتمع بين الشباب والنساء ورجال الدين ورؤساء العشائر والحكومة المحلية.

وخلص بالقول يجب ان تكون هناك منصة مجتمعية للجميع، وفي هذه المنصة يتم الحديث بصراحة عن المشاكل السابقة والمشاكل حاليا، وتاريخ العيش بين هذه المكونات، وتاريخ بدء التوترات والصراعات سابقا والضغط على الحكومة المحلية ومن ثم المركزية لحل المشاكل التي تتعلق بالخدمات وبالاراضي ومشاركة المكونات المختلفة في صناعة القرار ويتم كل ذلك عن طريق الاتفاق والحوار.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
اغنية اويري لبي
الرابطة الكلدانية في سيدني تقيم حفلاً تابينياَ بمناسبة أربعينية الراحل البروفيسور والكاتب الكلداني الاستاذ افرام يوسف السناطي
مهرجان الفن والأدب الذي سيقيمه الصالون الثقافي الكلداني مساء الخميس 13 أيلول 2018 بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لتأسيسه
انتقل الى رحمة الله السيد عابد موسى حكيم في سان دييكو
مؤسسة الجالية العراقية الامريكية تقيم مهرجانها الاول للصغار والشباب في ولاية مشيكان الامريكية
جريدة العراقية الاسترالية الاسبوعية الدولية العدد 660
اجمل كعدة القوشية في قاعة مالسن
انتقلت الى رحمة الله المأسوف على شبابها السيدة فائزة سعيد حنو في القوش
وقفة تضامنية في سدني
انتقل الى رحمة الله السيد سمير اسطيفو في دهوك
تهنئة الى الاستاذ باسم بلو
جريدة العراقية الاسترالية الاسبوعية الدولية العدد 659
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





حفلة زواج الشاب الوسيم غزوان بطرس إيشو السناطي والشابة الفاتنة وسن مارخال توما في تورنتو كندا
في الرابع عشر من تموز الجاري2018 من يوم السبت عقد قران العروسين غزوان بطرس إيشو السناطي ووسن مارخال توما ف...التفاصيل