رئيس الديوان يستقبل مديرة مكتب يونسكو العراق لويزا اكستهاوزن للتباحث في إعمار كنائس الطاهرة والساعة في الموصل ومزارات الايزيديين في سنجار
الأربعاء 23-05-2018
 
اعلام ديوان اوقاف الديانات

استقبل السيد رعد جليل كجة جي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية في مقر الديوان  السيدة لويزاكستهاوزنمديرةمكتبيونسكو العراق يوم  الثلاثاء22 أيار2018 .

وقد تم التباحث خلال اللقاء عن التنسيق والتعاون المشترك لتوقيع اتفاقية إعادة إعمار كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك وحماية كنيسة الساعة لللاتين في الموصل وكذلك إعمار مزارات الايزيديين في سنجار والتي تعرضت للتخريب والهدم اثناء احتلال عصابات داعش الارهابية محافظة نينوى .

ومن المؤمل ان يتم تنفيذ اعمال الصيانة والترميم من مبالغ منحة دولة الامارات العربية المتحدة والتي سبق ان خصصت مبالغ ايضا لاعادة اعمار منارة الحدباء والجامع النوري في الموصل مع امكانية  مشاركة  دول اخرى مستقبلا  في تقديم منح اخرى لاعمار المعالم الاثرية والتراثية في الموصل .

كما تم التباحث بخصوص إعمار الكنائس الاخرى في الموصل ومنها كنيسة الطاهرة للسريان الارثوذكس التي تعرضت للهدم والازالة بشكل كامل وتحويل موقعها الى موقف للسيارات .

كما اكد رئيس الديوان ضرورة ان تراعي المنظمة الحفاظ على المعالم الاثرية المسيحية والاشورية القديمة وعدم البناء عليها ومنها على سبيل المثال جامع النبي يونس في الموصل

بعدهاتطرق السيد رعد كجةجي الى وضع الكنائس الاثرية في العراق وخاصة كنائس الشورجة والسوق العربي في بغداد والتي لم يتم اعادة إعمارها بسبب تلكؤ وإهمال وزارة الثقافة في صرف المبالغ التي خصصتها حكومة جمهورية العراق ضمن بغداد عاصمة الثقافة العربية ، كما تم التطرق الى الكنائس الاثرية في كوخي والاثار المسيحية الاخرى في النجف وكربلاء وتكريت والمزارات الايزيدية في سنجار وبعشيقة وبحزاني ومنادي الصابئة المندائيين في العراق .

اماالسيدة اكستهاوزن فتحدثت عن الجهود المبذولة من قبل مكتب يونسكو العراق والى التحدي الكبير التي تواجهه منظمة اليونسكو لايجاد الية مشتركة لادارة المباني التي يوجد تحتها معالم اثرية وضرورة ان تكون عملية التوثيق هي الخطوة الاولى.

وحضر اللقاء المدراء العامين في الديوان .

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
التجمع السرياني العالمي الحر يعلن عن حل نفسه وانشاء منظمة قومية مدنية
انتقل الى رحمة الله المرحوم ياقو داؤد ياقو بهاري في احدى مستشفيات دهوك
جريدة العراقية الاسترالية الاسبوعية الدولية العدد 652
كاوة الختاري:التماسك الاجتماعي Social Cohesiveness من المفاهيم المهمة والصعبة
حوار مع مار لويس روفائيل ساكو بطريرك طائفة الكلدان في العراق والعالم
ترامب ينتقد الهجرة في أوروبا ويقول إنها تسببت في تغيير "الثقافة"
وساطة إيرانيّة تنجح في رفع تحفّظ الصدر حيال المالكي والخزعلي مقابل حصر السلاح بيد الدولة
البطريرك ساكو يستقبل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية
بيان حول الانتخابات البرلمانية الجديدة لعام 2018
العراق يدرس عروضاً لاستثمار ميناء الفاو
الصدر لم يتلقَ دعوة لحضور اجتماع العبادي
بغداد لإبعاد المؤسسة العسكرية عن الخلافات والصراعات السياسية
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ