حفل توقيع كتاب ( على رأسي قنديل .... أمشي) للشاعر شاكر سيفو
الأحد 10-06-2018
 
إعلام المديرية العامة

أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية حفل توقيع كتاب الشاعر شاكر سيفو والذي حمل عنوان:(على رأسي قنديل .... أمشي)، وذلك مساء يوم الجمعة 8-6-2018 على قاعة متحف التراث السرياني.

أدار الحفل الأستاذ بطرس نباتي والذي استهله بعبارات الترحيب بالحضور الكرام ثم تلتها سيرة ذاتية عن المحتفى به الشاعر شاكر سيفو الذي ألقى بدوره مجموعة من قصائده منتقاة من كتابه المذكور.

وقدم مدير الحفل نبذة عن الدكتور روبين بيت شموئيل مدير عام المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والذي قدم ورقته باللغة السريانية تحت عنوان: (شاكر سيفو ... يمشي برأسه، ويكتب بسرّته)، حيث تناول أسلوب الشاعر في توظيف الجملة الشعرية في قصائده النثرية، إذا استطاع أن يخلق من المفردة الشعبية المستخدمة في أزقة بخديدا، صوراً شعرية تحتفظ لنفسها مكاناً في ذهن المتلقي.

وتطرق الدكتور روبين إلى الفترة التي شهدتها عنكاوا من نزوح والتي أثمرت عن نتاجات أدبية وفنية وثقافية، كما أشار في ورقته النقدية إلى البصمة الواضحة التي يستطيع القارئ تمييزها في أسلوب شاكر سيفو والذي يعكس للكلمة معانٍ جديدة ومختلفة ويخلق فيها روحا جديدا.

وقد شهدت الجلسة، ورقة نقدية ثانية، والتي استهلها الأستاذ نباتي بسيرة ذاتية عن مقدمها الدكتور يوخنا ميرزا خامس والذي قدم ورقته باللغة العربية بعنوان: (اللغة واللامنطق والاستدلال بقنديل شاكر سيفو) وخصصها حول الكتاب الأخير للشاعر.

استند الدكتور يوخنا على المدلولات اللغوية وتوظيف المفردات في قصائد شاكر سيفو حيث التنوع اللغوي وسهولة استخدام المفردة وإيصالها إلى المتلقي.

وفي ختام الحفل قام المحتفى به الشاعر شاكر سيفو بتوقيع كتابه (على رأسي قنديل ... أمشي) للحضور الكرام اللذين قدموا عبارات الشكر والثناء على مجهود الشاعر وعلى دور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والتي تواصل تقديم الدعم في كافة المجالات الثقافية والفنية والأدبية.

والجدير بالذكر أن هذا المصنف الأدبي يحمل الرقم 42 في سلسلة نتاجات الثقافة السريانية والتي قدمتها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.

اعلام المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
التجمع السرياني العالمي الحر يعلن عن حل نفسه وانشاء منظمة قومية مدنية
انتقل الى رحمة الله المرحوم ياقو داؤد ياقو بهاري في احدى مستشفيات دهوك
جريدة العراقية الاسترالية الاسبوعية الدولية العدد 652
كاوة الختاري:التماسك الاجتماعي Social Cohesiveness من المفاهيم المهمة والصعبة
حوار مع مار لويس روفائيل ساكو بطريرك طائفة الكلدان في العراق والعالم
ترامب ينتقد الهجرة في أوروبا ويقول إنها تسببت في تغيير "الثقافة"
وساطة إيرانيّة تنجح في رفع تحفّظ الصدر حيال المالكي والخزعلي مقابل حصر السلاح بيد الدولة
البطريرك ساكو يستقبل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية
بيان حول الانتخابات البرلمانية الجديدة لعام 2018
العراق يدرس عروضاً لاستثمار ميناء الفاو
الصدر لم يتلقَ دعوة لحضور اجتماع العبادي
بغداد لإبعاد المؤسسة العسكرية عن الخلافات والصراعات السياسية
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ