بغداد تتراجع عن تنفيذ خطة أغضبت سكان سهل نينوى
الأربعاء 08-08-2018
 
اربيل (كوردستان 24)-عنكاوة

 قال مسؤول محلي إن الحكومة العراقية قررت تعليق عملية نقل نفوس عشرات الاسر العربية المسلمة الى منطقة سهل نينوى بعدما اثارت تلك المحاولات غضبا في المنطقة التي تقطنها اثنيات وعرقيات مختلفة.

وسهل نينوى من الاراضي المتنازع عليها بين بغداد واربيل وتقع الى الشمال والشمال الشرقي لمدينة الموصل وتضم بلدات عديدة يقطنها مسيحيون وشبك وايزيديون وفئات دينية اخرى.

وقال ممثل المجموعة الشبكية في مجلس محافظة نينوى غزوان الداودي لموقع (كي.دي.بي) الالكتروني "تم تعليق خطط التغيير الديموغرافي في سهل نينوى بعد ضغوط من قبل ممثلي الايزيديين والشبك والمسيحيين والمكونات الأخرى في مجلس محافظة نينوى".

وأوقف مجلس محافظة نينوى بالفعل إجراء اتخذته وزارة الداخلية كان سيتم بموجبه نقل نفوس 450 عائلة عربية الى سهل نينوى.

وقال الداودي "توصلنا إلى تسوية... لتأخير تسجيل العائلات العربية وعدم الالتزام بالأمر حتى يتم إلغاؤه في النهاية. لا يمكننا قبول تنفيذ الأمر".

وفي رسالة رسمية موجهة إلى وزارة الداخلية الاتحادية  قال رئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي إن على بغداد اعادة النظر بقرارها الأخير لتجنب تغيير ديموغرافي في سهل نينوى.

وقال الكيكي إن ممثلي الاقليات بذلوا جهودا لمنع تنفيذ الخطة، وقال إن العملية كانت ستفسح المجال لدخول المزيد من الاسر العربية بما يسهم في تعريب المنطقة بالكامل.

وحذر ثلاثة أعضاء في مجلس نينوى يمثلون الشبك والايزيديين والمسيحيين من أن الإجراء الإداري سيؤثر سلبا على الاستقرار في سهول نينوى وسيؤدي إلى تغيير ديموغرافي، كما وصفوا في الوقت نفسه هذه العملية بأنها انتهاك للدستور العراقي.

وقال مسؤولون لكوردستان 24 إن معظم العوائل التي صدر قرار بنقل نفوسها الى سهل نينوى تنحدر في الاصل من بلدتي الشرقاط والقيارة.

كان تنظيم داعش قد افرغ تلك المناطق من سكانها الاصليين في اعقاب اجتياح مدينة الموصل وما حولها عام 2014 وارتكب فظائع عديدة.

وانتزعت القوات العراقية وقوات البيشمركة السيطرة على مناطق سهل نينوى في اواخر العام الماضي في اطار معركة تحرير الموصل.

وأقرت وزارة الهجرة بأن عدد العائدين الى ديارهم في سهل نينوى "قليل جدا" مقارنة بأعداد النازحين في المناطق الاخرى من محافظة نينوى.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
اغنية - القوش -
تغطية الوقفة التضامنية مع التظاهرات والإعتصامات
قداس عيد انتقال مريم العذراء لكنيسة المشرق الاشورية – ويلنكتون
اغنية اويري لبي
الرابطة الكلدانية في سيدني تقيم حفلاً تابينياَ بمناسبة أربعينية الراحل البروفيسور والكاتب الكلداني الاستاذ افرام يوسف السناطي
مهرجان الفن والأدب الذي سيقيمه الصالون الثقافي الكلداني مساء الخميس 13 أيلول 2018 بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لتأسيسه
انتقل الى رحمة الله السيد عابد موسى حكيم في سان دييكو
مؤسسة الجالية العراقية الامريكية تقيم مهرجانها الاول للصغار والشباب في ولاية مشيكان الامريكية
جريدة العراقية الاسترالية الاسبوعية الدولية العدد 660
اجمل كعدة القوشية في قاعة مالسن
انتقلت الى رحمة الله المأسوف على شبابها السيدة فائزة سعيد حنو في القوش
وقفة تضامنية في سدني
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





حفلة زواج الشاب الوسيم غزوان بطرس إيشو السناطي والشابة الفاتنة وسن مارخال توما في تورنتو كندا
في الرابع عشر من تموز الجاري2018 من يوم السبت عقد قران العروسين غزوان بطرس إيشو السناطي ووسن مارخال توما ف...التفاصيل