عنكاوا تتألق بتراثها السرياني الطاعن في السن
الأربعاء 10-04-2019
 
إعلام المديرية العامة

بمناسبة اعياد اكيتو وفي خطوة غير مسبوقة في تاريخ التراث السرياني، افتتحت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية مهرجان التراث السرياني والذي يعتبر الاول من نوعه في اقليم كوردستان والعراق بحضور رسمي وشعبي غفير.

بوابة عشتار كانت بأستقبال الحضور الكرام في اقدم شوارع عنكاوا معلنة انطلاق مهرجان التراث السرياني الذي سيمتد لثلاثة ايام حاملا في جعبته تراثا وطقوسا وازياءا وموسيقى ودبكات شعبية، ومأكولات شعبية تراثية وكلمات واحرف توغلت بالحضارة وامتزجت بمئات السنين.

ووفاءا من المديرية العامة للثقافة السريانية لوجهاء مدينة عنكاوا وكبار السن فيها، ارتأت مشاركتهم في قص شريط الافتتاح للمهرجان يرافقهم المدير العام الدكتور روبين بيت شموئيل، ليعلن من خلالها الافتتاح الرسمي للمهرجان.

استهل منهاج اليوم الاول بكلمة ارتجالية قدمها المدير العام للثقافة والفنون السريانية في اقليم كوردستان الدكتور روبين بيت شموئيل اعرب فيها عن ضرورة ربط التراث السرياني الطاعن في السن مع الواقع المعاصر خاصة ان التراث السرياني مازال متواصلا في حياتنا المعاصرة من خلال الملابس التراثية والاكلات الشعبية والدبكات والرقصات والاغاني التي تحمل كلماتنا والموسيقى السريانية الخالصة.

الدكتور بيت شموئيل اشار في كلمته الى ان اختيار هذا الشارع المجاور لمتحف التراث السرياني، جاء لتواجده مقابل اقدم تل اثري في عنكاوا ( تل قصرا ) والذي يعني في لغتنا الأم القصر وكما يقول الاثاريون ان هذا القصر كان مسكونا من قبل ملك آشوري في سنة 3500 قبل الميلاد كما تقول الوثيقة الطينية الطاعنة في القدم.

وقدم المدير العام للثقافة والفنون السريانية الشكر الكبير لأهالي عنكاوا للحضور المتميز وللدور الكبير الذي قدموه لأنجاح هذا المهرجان، كما قدم شكره لكل المؤسسات الثقافية والدينية والاجتماعية التي قدمت دعما كبيرا من اجل اظهار المهرجان بهذه الحلة البهية.

كما قدم عبارات الثناء والتقدير لموظفي المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بكافة فروعها على التنظيم المتميز الذي قدم صورة جميلة على العمل الجماعي الذي ستفتخر به عنكاوا دائما وكل قرانا المسيحية.

ثم قدم السيد كلدو رمزي كلمته مستهلا اياها ب "يا عشاق التراث السرياني الأصيل، يا من جئتم من مسافات بعيدة لتشاركونا هذه الفرحة، يا أبناء عمكو وعشاق قصرا ويا ساكني دركا ومحلات عنكاوا القديمة، نقف اليوم أمام أطلال قصرا وعظمة تاريخه، في تخوم أقدم كنيسة في بلدتنا)) .

ثم اكمل قائلا: ((نحتفل برأس السنة البابلية الآشورية وفي الوقت نفسه نؤكد حرصنا على تعريف الأجيال الناشئة بهذا التراث الغني الأصيل لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري، لتعميق انتمائهم إلى ماضيهم المجيد ورفع وعيهم بأهمية الحفاظ على تراثهم والتمسك به)).

توالت بعدها الفقرات المتنوعة والمتميزة والتي لخصت منهاج اليوم الأول عبر دبكات شعبية فلكلورية وعرض مسرحي بالاضافة الى الاغاني التي قدمها فنانو شعبنا على مسرح التراث السرياني.

ويذكر ان مهرجان التراث السرياني يقام في عنكاوا للمدة من 9 – 11 نيسان وابتداءا من الساعة ال3 ولغاية الساعة 8 مساءا .

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
الحوار الأميركي – الإسرائيلي يؤكد ما كشفته "الميادين نت" قبل أيام!
قداس خميس الفصح وغسل ارجل التلاميذ في كنيسة المشرق الاشورية - ويلنكتون
أنقرة تنحاز إلى طهران ضد واشنطن
حفلة عيد القيامة لطلاب مدرسة الرها التابعة لكنيسة المشرق الاشورية في ويلنكتون
حرب العراق قبل 17 عاماً : 800 مليار دولار ونصف مليون قتيل.. هل تعلمت امريكا الدرس؟
طعن في كوتا النساء يقترب من تغيير ملامح مجلس النوّاب
إنتقل إلى رحمة الله السيد عامر جربوع في ميشيكان
قداس احد الشعانين لكنيسة المشرق الاشورية في ويلنكتون
البابا في أحد السعف: الكنيسة تحتاج لأن تتحلى بالتواضع
انتقل الى رحمة الله المرحوم سليمان هرمز بوداغ في سان دييكو
الرابطة الكلدانية في سدني استراليا تقيم نندوة عامة
انتقل الى رحمة الله المرحوم عماد حنا متي حداد في سدني- استراليا
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ