وفد امريكي رفيع المستوى يزور بلدة القوش ويقدم 500 الف دولار لترميم قبر النبي ناحوم
الثلاثاء 23-04-2019
 
كرم الالقوشي

زار وفد امريكي رفيع المستوى بلدة القوش شمال محافظة نينوى لتقديم التهاني بمناسبة عيد الفصح المجيد وذلك يوم الاحد 21 نيسان 2019 تمثل الوفد بالسيد جوي هود القائم بأعمال السفارة الامريكية و السيد ستيف فاكن القنصل الامريكي العام في اربيل و السيد ماكس بريموراك الممثل الخاص لبرنامج مساعدة الاقليات في العراق والوفد المرافق له.

الوفد زار سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي ابرشية القوش و السيدة لارا زرا مدير ناحية القوش و دير السيدة والربان هرمزد ثم زار الوفد بناية وقبر النبي ناحوم الالقوشي حيث كان في استقباله الاب ارام روميل و مديرة الناحية حيث تم الاطلاع على العمل الجاري هناك لأحياء الموقع والاستماع الى الشرح الوافي الذي قدمته الشركة المختصة بأعمال الترميم.

بعدها عقد مؤتمر صحفي حضره مراسل موقع خورنة القوش الصحفي كرم الالقوشي، تحدثت فيه السيدة زرا عن اهمية اعادة احياء مرقد النبي ناحوم الذي يعتبر ارث تاريخي حضاري لكل من يسكن في هذه الناحية، كما ان العمل فيه وترميمه يشكل دعماً لنا لأستقرار المنطقة والحد من الهجرة ولو بشكل جزئي.

بعدها تحدث السيد هود القائم بأعمال السفارة الامريكية، معلناً بأن حكومة الولايات المتحدة رفعت من قيمة الدعم المالي لترميم واحياء موقع قبر النبي ناحوم بمساهمة اضافية تقدر بـ 500.000 الف دولار امريكي، عقب المنحة الاولية التي قدمتها الولايات في شهر تشرين الاول من العام 2018 للجهود العاجلة المبذولة لتحقيق الاستقرار وستشمل المرحلة الثانية من اعادة التأهيل ترميماً لمنطقة فناء الموقع المذكور من أجل ضمان البيئة الامنة لضيوفه و زواره.

واضاف هود، لقد سمعنا بالفعل بأن المشروع كان السبب في خلق فرص عمل كما ان السياح يعودون لينهلوا من عبق الثقافة والتاريخ بالاضافة الى الدعم السخي الذي تقدمة حكومة اقليم كوردستان، يتقدم شركاء دوليون أخرون بمشروع يدعم تدريب المرشدين السياحيين المحليين هنا في القوش.

وأختتم هود حديثة مؤكداً التزامهم وبشدة للحفاظ على التعددية الدينية في العراق وهذا الموقع هو دليل حي على تاريخ العراق الثري والمتنوع والمتعدد الثقافات.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
تنسيق وتعاون بين جمعية ميزوبوتاميا الفرنسية والثقافة السريانية
الفريق الأيسلندي يرفع علم فلسطين في "يوروفيجن" بتل أبيب
بناء نينوى: النجيفي واخوه تسببا بهدم الموصل
روحاني: نحن أهل للحوار لكن لن نرضخ لمن یجرنا إلى طاولة مفاوضات خاوية
لقاء مع الاستاذ الدكتور عامر ابشاره
المرحوم حنا حسيب زلفا 1925-2013 م الالقوشي الذي انقذ حياة المئات من البشمركة الاكراد
شيوعيو القوش يستقبلون وفد من الحركة الديمقراطية الأشورية
ترامب يربك الجميع..إلا إيران!
البطريرك ساكو يزور مدرسة لراهبات الكلدان، ومشروع بيت الرحمة للمسنين والطفولة في السليمانية شمال العراق
انتقل إلى الاخدار السماوية السيد سالم عيسى تولا في مشيكان
تهنئة اتحاد الكتاب والادباء الكلدان بمناسبة يوم العلم الكلداني
بومبيو: المحادثات مع الرئيس بوتين كانت جوهرية وناجحة
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ