جمعية آشور بانيبال في ألقوش
السبت 11-05-2019
 
إعلام المديرية العامة

عقدت جمعية ألقوش الثقافية، بالتعاون مع المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، ندوة ثقافية مساء يوم الخميس الموافق 2019/5/9 وفي مقرها الكائن في ألقوش، عن جمعية آشور بانيبال (إحدى أنشط المؤسسات الثقافية في العراق في تسعينيات القرن الماضي)، ساهم فيها الأساتذة: بنيامين حداد، وعمانوئيل شكوانا، ود. روبين بيت شموئيل.

وقد أدار الندوة التي كانت بعنوان : حوار الوطن في " آشور بانيبال"، تيمنًا بالكراس الذي أصدرته الجمعية بالعنوان نفسه في العام 2006، السيد منذر كولا، الذي دعا المتكلّم الأول الباحث بنيامين حداد إلى تقديم ورقته، حيث سلّط الضوء على المواضيع والحقول التي غطّتها محاضرات الثلاثاء الثقافي الذي كان يقدّم من على منبرها منذ 7/10/1994 وحتى إنقطاع النشاط الثقافي في مستهل العام 2006، بسبب الظروف الأمنية المتدهورة في بغداد يومئذٍ، ذاكرًا عدد المحاضرات الثلاثائية البالغ نحو (530) محاضرة وندوة، وأكثر من (43) أمسية شعرية وأدبية. ثم جاء دور الأستاذ الباحث عمانوئيل شكوانا الذي تناول محور "جمعية آشور بانيبال وطنيًا" ، حيث خلّص إلى المكانة المتميزة التي احتلتها جمعية آشور بانيبال في ثقافة الوطن، وقدرتها على استقطاب الطاقات الثقافية المتنوعة في عراقنا العزيز. أمّا الدكتور روبين بيت شموئيل فقد تناول محور " جمعية آشور بانيبال قوميا"، ركّز في مساهمته إلى الدور القومي الذي لعبته الجمعية في تجسيد الهوية القومية الواحدة لطوائف شعبنا. ويذكر أن المتحدثين الثلاثة، كانوا من الأعضاء الفعّالين في جمعية آشور بانيبال، وفي نشاطها الثقافي تحديدًا، منذ انطلاقته وحتى تدهور أوضاع الجمعية في العام 2006، إلا أن صيتها وأعمالها ودورها في حوار الوطن سيبقى عالقًا في الذاكرة الثقافية الجمعية لمثقفي العراق إلى أجل بعيد.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
انتقلت الى الاخدار السماوية صباح هذا اليوم المرحومة شكري يوسف كوريال يوحانا
شكر وتقدير
إنتقلت الى الاخدار السماوية السيدة ريجنا كجوجا ملاخا في مشيكان
(تحية عرفان وتقدير)
بيان من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
انتقل الى رحمة الله الدكتور بولص عوديشو زورا بدي في سان دييكو
بيان الذكرى الخامسة والثلاثين ليوم علم الكلدان القومي
نشيد القوش بداياته وكيفية انتشاره
الفنان المتألق رامي كجو
انتقلت الى رحمة الله تعالى ماري الياس توسا في مشيكان
بيان أتحاد الكُتاب والأُدباء الكلدان حول بلداتنا الكلدانية في سهل نينوى
الاول من ايار عيد العمال العالمي ...
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ