جمعية آشور بانيبال في ألقوش
السبت 11-05-2019
 
إعلام المديرية العامة

عقدت جمعية ألقوش الثقافية، بالتعاون مع المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، ندوة ثقافية مساء يوم الخميس الموافق 2019/5/9 وفي مقرها الكائن في ألقوش، عن جمعية آشور بانيبال (إحدى أنشط المؤسسات الثقافية في العراق في تسعينيات القرن الماضي)، ساهم فيها الأساتذة: بنيامين حداد، وعمانوئيل شكوانا، ود. روبين بيت شموئيل.

وقد أدار الندوة التي كانت بعنوان : حوار الوطن في " آشور بانيبال"، تيمنًا بالكراس الذي أصدرته الجمعية بالعنوان نفسه في العام 2006، السيد منذر كولا، الذي دعا المتكلّم الأول الباحث بنيامين حداد إلى تقديم ورقته، حيث سلّط الضوء على المواضيع والحقول التي غطّتها محاضرات الثلاثاء الثقافي الذي كان يقدّم من على منبرها منذ 7/10/1994 وحتى إنقطاع النشاط الثقافي في مستهل العام 2006، بسبب الظروف الأمنية المتدهورة في بغداد يومئذٍ، ذاكرًا عدد المحاضرات الثلاثائية البالغ نحو (530) محاضرة وندوة، وأكثر من (43) أمسية شعرية وأدبية. ثم جاء دور الأستاذ الباحث عمانوئيل شكوانا الذي تناول محور "جمعية آشور بانيبال وطنيًا" ، حيث خلّص إلى المكانة المتميزة التي احتلتها جمعية آشور بانيبال في ثقافة الوطن، وقدرتها على استقطاب الطاقات الثقافية المتنوعة في عراقنا العزيز. أمّا الدكتور روبين بيت شموئيل فقد تناول محور " جمعية آشور بانيبال قوميا"، ركّز في مساهمته إلى الدور القومي الذي لعبته الجمعية في تجسيد الهوية القومية الواحدة لطوائف شعبنا. ويذكر أن المتحدثين الثلاثة، كانوا من الأعضاء الفعّالين في جمعية آشور بانيبال، وفي نشاطها الثقافي تحديدًا، منذ انطلاقته وحتى تدهور أوضاع الجمعية في العام 2006، إلا أن صيتها وأعمالها ودورها في حوار الوطن سيبقى عالقًا في الذاكرة الثقافية الجمعية لمثقفي العراق إلى أجل بعيد.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
تنسيق وتعاون بين جمعية ميزوبوتاميا الفرنسية والثقافة السريانية
الفريق الأيسلندي يرفع علم فلسطين في "يوروفيجن" بتل أبيب
بناء نينوى: النجيفي واخوه تسببا بهدم الموصل
روحاني: نحن أهل للحوار لكن لن نرضخ لمن یجرنا إلى طاولة مفاوضات خاوية
لقاء مع الاستاذ الدكتور عامر ابشاره
المرحوم حنا حسيب زلفا 1925-2013 م الالقوشي الذي انقذ حياة المئات من البشمركة الاكراد
شيوعيو القوش يستقبلون وفد من الحركة الديمقراطية الأشورية
ترامب يربك الجميع..إلا إيران!
البطريرك ساكو يزور مدرسة لراهبات الكلدان، ومشروع بيت الرحمة للمسنين والطفولة في السليمانية شمال العراق
انتقل إلى الاخدار السماوية السيد سالم عيسى تولا في مشيكان
تهنئة اتحاد الكتاب والادباء الكلدان بمناسبة يوم العلم الكلداني
بومبيو: المحادثات مع الرئيس بوتين كانت جوهرية وناجحة
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ