مقابلة مع السيد جوزيف هاومقابلة مع السيد جوزيف هاويل عضو مجلس بلدية هيوميل عضو مجلس بلدية هيوم
الإثنين 16-12-2019
 
حوار : د.عامر ملوكا

1-  من هو السيد جوزيف هاويل وكيف تقدم نفسك للقارئ الكريم؟

أنا عضو ناشط في مجتمع الشباب هنا في ملبورن ، أستراليا. لقد ولدت من أب آشوري من العراق وأم  من أصل يوناني في أواخر الثمانينيات. لقد حصلت على تعليمي الابتدائي والثانوي في ملبورن. بعد الانتهاء من دراستي الثانوية ، أكملت درجة البكالوريوس في الآداب (تخصص في العلوم السياسية والتاريخ) من جامعة ملبورن تليها سنة أخرى مع مرتبة الشرف في التاريخ. كما أنني حاصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة ملبورن حيث ركزت على الدورات التدريبية والكتابة الأكاديمية على حقوق الإنسان والقانون الدولي والحكم وجرائم الدولة والقانون والتنمية الدولية. من الناحية المهنية ، عملت في الحكومة الفيدرالية الأسترالية في عدد من المجالات المختلفة. في أواخر عام 2016 ، أصبحت واحدا من أصغر الأشخاص المنتخبين للحكومة المحلية في ولاية فيكتوريا ، بعد انتخابي لعضوية مجلس مدينة هيوم لمدة أربع سنوات. وأنا حاليًا أكمل السنة الرابعة من عضويتي في الحكومة المحلية ونشاطاتي في مجموعات واسعة من المنظمات واللجان الحكومية وغير الحكومية.

2-  انت اول شخص من ابناء شعبنا يشغل منصب عضو بلدية , ممكن تعرف القارئ باهمية ذلك ونبذة عن اهمية ذلك وايضا نبذة عن التسلسل الوظيفي للمناصب الحكومية بدا بعضو المجلس البلدي .

إنه لشرف كبير لي أن أحظى بثقة ودعم الناس في أواخر عام 2016 بعد انتخابي لمجلس مدينة هيوم في الانتخابات البلدية هيوم أستراليا,  وحسب النظام ألاسترالي ألذي يقسم إلى ثلاثة حكومات وهي الحكومة الفيدرالية وحكومة الولاية والحكومات المحلية. حيث كل حكومة تتحمل مسؤوليات مختلفة بناءً على دستور أستراليا. ففي ولاية فيكتوريا ، يوجد 79 مجلسًا لكل منها رئيس بلدية ومستشارين أو أعظاء بلدية. يتكّون مجلس مدينة هيوم من 11 عضوًا منتخبًا مسؤولون عن واحدة من أكبر المدن في فيكتوريا. ثقافيًا وتاريخيًا ، كان لدى أبناء شعبنا القادمين من الشرق الأوسط خوفًا أساسيًا أو مترددين من المشاركة في الحكومة. هذا له العديد من الأسباب التاريخية. ولكن في النصف الغربي من الكرة ألارضية ، تعد المشاركة السياسية أمرًا حيويًا لضمان صوت المجتمع وتلبية احتياجاته ودعمها. على الرغم من أنني أول شخص من شعبنا يشغل هذا المنصب المنتخب ، إلا أنني بالتأكيد لا أريد أن أكون الأخير. آمل أن يكون إرث انتخابي هو إلهام الشباب الآخرين لمتابعة معتقداتهم وأيديولوجياتهم والسعي لإحداث تأثير إيجابي في النظام السياسي في أستراليا. علينا واجب المساهمة في العطاء لاستراليا والتي منحتنا الحرية والفرصة.

3-  ماهية اهم الخدمات التي ممكن ان يقدمها عضو المجلس البلدي للمواطنين بشكل عام ولناخبيه بشكل خاص .

كما ذكرت سابقًا ، لدى مجلس المدينة أنشطة واسعة للمشاركة فيها. للأسف يسيء فهم الكثير بالنسبة لدور الحكومة المحلية ، ومعتقدين أن دورها الرئيسي هو تأمين المرافق الصحية والنظافة في المدينة. في الواقع ، دور مجلس المدينة هائل. يضم مجلس مدينة هيوم على سبيل المثال أكثر من 1500 موظف بدوام كامل وميزانية سنوية تزيد على 250 مليون دولار. تشمل بعض وظائفها الرئيسية مسؤولية المكتبات وخدمات رعاية الأطفال وبرامج كبار السن والخدمات ألاجتماعية مثل القاعات ومراكز كبار السن والمرافق الرياضية والمرافق الصحية والترفيهية. وتشمل المهام الأخرى كصحة الأطفال والتطعيمات ، والتنمية الاقتصادية والتجارية للمدينة ، فضلاً عن استخدام الأراضي وتصاريح التخطيط والمشاركة مع المؤسسات الحكومية الأخرى. ويوفر مجلس مدينة هيوم مئات الخدمات. والدور ألاهم هو أن تكون صوت وتمثل الناس.

4- بماذا تنصح ابناء شعبنا القاطنين في منطقة بلدية هيوم وماهية اهم المشاكل التي يعاني منها ابناء شعبنا في الامور التي تخص البلدية.

أعتقد أن فرصة العيش في أستراليا هي نعمة عظيمة. ولكن مع هذه النعمة هي ان يكونوا مواطنين ملتزمين بالقانون ونشطاء ومنتجين. أنا فخور بأن أقول إن شعبنا من بين مواطني المدينة الجيدين والمنتجين. ومن أحد المجالات التي اهتم بها بشكل خاص هو انتشار المقامرة في المجتمع العام. ففي العام الماضي وحده ، فقد مجتمع هيوم أكثر من 110 ملايين دولار بسبب استخدام آلة البوكر. آلات البوكر هي سرطان تعمل على تدمير العائلات والمجتمعات. للأسف ، أنا أعلم أن معدل المقامرة في مجتمعات الشرق الاوسط مرتفع وأنا أشعر باليأس لرؤية القادمين الجدد من العراق وسوريا والذين يتم إغرائهم في هذه الممارسة الرهيبة والضارة. لقد كنت صوتًا قويًا في جميع أنحاء ولاية فيكتوريا من خلال منظمة تدعى التحالف من أجل إصلاح المقامرة والتي تقوم بحملات لتقليل عدد آلات البوكر في الولاية وتشجيع الناس على الابتعاد عن هذه الممارسة الضارة.

5-  كونك تنتمي لفئة الشباب ماهية نصيحتك للشباب من ابناء شعبنا من خلال الانتماء للاحزاب الاسترالية وتبوء المناصب الحكومية والمحافظة على الموروث وفرصتنا لاشغال اكثر من منصب كعضو بلدية في الانتخابات القادمة.

كما ذكرت سابقًا ، تعد المشاركة السياسية ، خاصة من قبل الشباب المولودين والمتربين في أستراليا ، أمرًا حيويًا للغاية. على الرغم من أنني ناشط في حزب العمّال الأسترالي ، إلا أنني أشجع شبابنا في الانخراط في الاحزاب التي تتوافق أفكارهم السياسية معه. السياسة الأسترالية تدور حول التمثيل ووجوب الاستماع لصوتك. من خلال المشاركة والمساهمة في مجتمعنا الأسترالي ، لدينا أيضًا فرصة لتبادل ثقافتنا وتقاليدنا مع المجتمعات المتعددة وإثارة القضايا المهمة والخاصة بمجتمعنا مع القادة السياسيين الأستراليين. في الوقت الذي نعيش في ظل الديمقراطية ، فن السياسة أيضًا فن متطور ويجب أن نتحلى بالحكمة في السعي لتمثيلنا. يجب أن يكون مرشحونا مؤهلين ، ولديهم فهم متطور للنظام السياسي وهدفهم الوحيد هو العمل من أجل المجتمع. حيث ينطوي الانخراط في الحكومة على تضحية كبيرة بالوقت الشخصي ويجب التعامل معه كفرصة لخدمة الآخرين ، وليس لخدمة أنفسهم. على الرغم من أن أابناء شعبنا هم من أكبر المجموعات العرقية والدينية في مدينة هيوم وفقًا لآخر إحصاء سكاني أسترالي في عام 2016 ، إلا أن مشاركتنا في النظام السياسي ضئيلة للغاية. وهذا ليس من صالحنا على المدى الطويل إذا لم نغير وضعنا.

6-  كلمة اخيرة توجهها لابناء شعبنا بشكل عام وقراء مجلة بابلون بشكل خاص .

في الختام ، أود أن أشكر رئيس التحرير ألدكتورعامر ملوكا ولجنة التحرير في هذا المجلة الرائعة لمنحي الفرصة للمقابلة ومشاركة أفكاري. أجدادنا هم رواد الكتابة والعلم والمعرفة ، وأنا معجب بأن الدكتور عامر واساتذة التحريرلازالوا يواصلون هذا التقليد المهم  في أستراليا ، بعيدًا عن وطننا الحبيب ، بيت نهرين.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
البيت الأبيض: ترمب ورئيس الصين اتفقا على هزيمة كورونا
انتقلت الى الأخدار السماوية السيدة فكتوريا خيه توما في مشيكان
الصحة تسلم بغداد أجهزة كشف كورونا وواشنطن تتبرع ب 670 ألف دولار أميركي
أميركا تسجل 100 وفاة في يوم... و«كورونا» يصل مجلس الشيوخ
الصحة تسلمت 50 تريليون دينار خلال 14 عاماً وأفلست أمام كورونا!
العثور على قائمة بأسماء مرشحين للاغتيال في العراق
أنتقلت الى رحمة الله السيدة استير شابا كتو
لجنة تعديل الدستور تنهي مدتها من دون التوصل لنتائج تذكر!
وزير الصحة: لا إمكانية لمواجهة كورونا في حال انتشاره
رابطة المراة في القوش تكرم المتفاعدات
بعد الغارات على ميليشيا حزب الله.. بغداد تعتزم تقديم شكاوى دولية ضد واشنطن
مقابلة مع د. نوري بركة مسؤول الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ