لقاء عن (الاثار الايزيدية والمندائية) و(الأثر الفني للمثاقفة الحضارية بين المجتمعات الإسلامية والمسيحية)
الخميس 05-03-2020
 
فائق عزبو

أقيم اللقاء الثالث من سلسلة محاضرات الدورة التدريبية الموسومة (تراث واثار الأديان في العراق ) والتي ينظمها نخبة من أساتذة الجامعة المستنصرية ومركز الدراسات المشرقية التابع لكنيسة الروم الكاثوليك ، صباح السبت 29شباط2020 .

تضمن اللقاء محاضرة بعنوان (الاثار الايزيديةوالمندائية ) القاها المدرس الباحث أنور صباح تطرق فيها الى تعريف معنى الدين اصطلاحا ، وان هناك ما يقارب (10000) ديانة في العالم ولكن حوالي 84% من سكان العالم ينتمون الى واحدة من اكبر خمس مجموعات دينية وهي اليهودية ، المسيحية ، الإسلام ، الهندوسية ، البوذية.  كما تحدث عن اشارات المؤرخين والبعثات الاثارية الى الايزيدية ، تنوعهم ، تاريخ وجودهم ، ايمانهم وعبادتهم ومعتقداتهم ومقدساتهم وصلواتهم ، اهم اعيادهم، مكونات مجتمعهم الطبقي ، نسبهم،  مراحل اضطهادهم.

اما الجزء الثاني من اللقاء فقدم فيه د. سلام ادور اللوس نبذة عن الأثر الفني للمثاقفة الحضارية بين المجتمعات الإسلامية والمسيحية استهلها بالحديث عن سيرة حياة الرسام والخطاط العربي يحي بن محمود الواسطي الفنية والثقافية ، كما عرض عدد من اللوحات عن أسلوب اعمار والاعمال الفنية في عدد من كنائس الموصل الكنائس وقارن بينها وبين التشابه الفني والفكري والحضاري معها ومع العمارة في الجوامع والحسينيات.

في الجزء الثالث من اللقاء القى د.غيث سليم محاضرة بعنوان ( اثار وتراث الأديان )، بعدها  تم توزيع شهادات مشاركة وشكر وتقدير وهدايا تذكارية على الأساتذة المحاضرين  وعلى المشاركين في الدورة التدريبية .

اختتم اللقاء بتوجه الحاضرين  الى معرض الكتب والصور  المقام في الكنيسة والذي ضم عدد من الصور المرسومة من قبل مرسم لوقا  للفنون التابع لكنيسة تهنئة العذراء تجمع بين مراحل درب الصليب ومعاناة واقعنا الحالي وعدد من المؤلفات الدينية والتاريخية والاثارية والذي كان بإمكان الحضور اقتناء أي مؤلف مجانا.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
البطريركية الكلدانية تُعزي بوفاة الكابتن أحمد راضي
صدور كتاب جديد عن كنيسة المشرق، ترجمة الأب ألبير أبونا
مقابلة مع الأب بيوس عفاص
اهالي قرية پیرموس وداعا جوزيف توما توماس
اللقاء التلفزيوني الخاص بجائحة كورونا وقضايا اجتماعية على قناة Anton Productions
كتاب جديد للدكتور رياض السندي عن آغا بطرس
الدكتور ابرم حنا ايشو في ذمة الخلود
وفاة السيد جوزيف توما توماس في مشيكان
انتقلت الى الاخدار السماوية صباح هذا اليوم المرحومة شكري يوسف كوريال يوحانا
شكر وتقدير
إنتقلت الى الاخدار السماوية السيدة ريجنا كجوجا ملاخا في مشيكان
(تحية عرفان وتقدير)
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ