على هامش زيارة البطريرك مار ساكو للسويد .. مسيرة ( مشروع كنيسة مريم العذراء والمركز الثقافي الكلداني في سوديرتاليا ) الى أين ؟؟ حوار مع المهندس مارتن أيليا المشرف على المشروع الاعداد والحوار . سيزار ميخا هرمز
الجمعة 13-11-2015
 

cesarhermez@yahoo.com

تـقع مـدينـة سوديرتاليا في الطرف الجنوبي الغربي من العاصمة السويديـة ستـوكهولم ,, ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 85 الف نسمة ,, وهي مدينة متعددة الثقافات multicultural city )  (,, النسبة العظمى من سكانها هم من اللاجئين والمهاجرين من مسيحيي المشرق (  السريان / الاثوريين والكلدان )  القادمين من  تركيا وسوريا والعراق ولبنان ,, عشت في هذه المدينة مايقارب ال 8 سنوات و تذكرني كثيرأ بمدينتي الحبيبة ( الدورة )  والتي كانت تقع هي الاخرى في الطرف الجنوبي الغربي من العاصمة بغداد وكانت مليئة بالمسيحيين من  سهل نينوى وزاخو ومليئة بالكنائس والاديرة , نفس حال مدينة سوديرتاليا / السويد المليئة بكنائسنا المشرقية ,, يرجع تواجد الكلدان في هذه المدينة الى نهاية الستينات وبداية السبعينات  .... ثم بدء أرتفاع  العدد بعد حرب الخليج – الكويت وهكذا تم تعيين أول كاهن كلداني لهذه الجماعة وهو الأب ماهر ملكو الذي وصل للسويد يوم 30 – 10 – 1994 وأصبح للكلدان أول كنيسة في مدينة سوديرتاليا وهي كنيسة مار يوحنا المعمدان وأسس الاب ماهر جميعة الشباب الكاثوليك والأخوية الكلدانية وأخوية مار أدي ومار ماري وكان يخدم في كل أنحاء السويد على بعد مسافاتها حيثما تواجدت الجماعة الكلدانية حتى الى الدنماراك والنرويج وأحيانا فلندا و مع أزدياد هجرة أبناء الامـة الكلدانيـة بسبب الحصار و الحرب و خاصة بعد سنة 2003 بدء التفكير في مستقبل الاجيال الكلدانية القادمة وأزدياد أعدادها  فبدءت الفكرة لشراء قطعة أرض وبناء مجمع يضم كنيسة ومركز ثقافي كلداني ,,,  وبعدها في سنة 2006  تم تعيين الاب سمير ادور ككاهن ثاني للكلدان في السويد وتبعها  الاب فادي أيشو الراهب والاب بول ربان  واخيرأ الاب ازاد صبري ليصبح عدد الكهنة الكلدان الذي يخدمون في السويد 5 ومنذ سنوات يتواجد كاهن كلداني في الدنماراك لخدمة الجماعة وهو الاب فارس خضر  ومؤخرأ تم تعيين كاهن كلداني لجماعة النرويج وهو الاب روني أسحق ليصبح عدد الكهنة الكلدان الذين يخدمون في أسكندنافيا 7 وبأعتقادي أسكندنافيا لوحدها يجب أن تكون أبرشية كلدانية ولها مطران كلداني وبهمة المؤمنين وغبطة أبينا البطريرك مار ساكو وأباء السينودس سيتحقق هذا  الامر .

.. من هذا السرد الموجز يعطي للجميع حقيقة لا مفر منها ( أن الكنيسة الكلدانية تذهب أينما ذهب الشعب الكلداني !! )  .. ولان الوضع أستثنائي للكلدان في أوربا فهناك الزائر الرسولي للكلدان في أوربا والذي شغله بكل همة وتفان المنسنيور فيليب نجم لسنوات طويلة الى جانب الكثير من المهمات الاخرى التي كانت ملقاة على عاتقه ككبر قارة اوربا  وتواجد الكلدان في مناطق متباعدة  وكونه معتمد بطريركي كلداني في الفاتيكان و مسؤولية كنيسة الكلدان في القاهرة الى ان قدم استقالته للسينودس ويبقى على مسؤولية كنيسة الكلدان في القاهرة ... وحاليأ يشغل مهمة الزائر الرسولي للكلدان في أوربا  سيادة المطران مار رمزي كرمو ..

أن الغرض من كتابة هذه السطور هو لالقاء الضوء على طاقة كلدانية مميزة وهو المهندس مارتن أيليا والهدف الثاني لتسليط الضوء على مراحل مشروع بناء كنيسة مريم العذراء والمركز الثقافي الكلداني في سوديرتاليا السويد (Kaldéiskt kulturcentrum Jungfru Maria kyrka    ) من خلال الحديث والحوار مع الاخ المهندس مارتن مصصم المشروع والمشرف على حملة جمع التبرعات وتنفيذ المشروع ..

بداية الاخ المهندس مارتن أيليا شكرا لاتحاتك الفرصة للقاء مع حضرتك ؟؟ هل تعرفنا عن بطاقتك الشخصية وسيرتك الذاتية ؟؟

الإسم : مارتن بطرس إيليا

مواليد كركوك 1968

ترعرعت في عائلة تعتبر الكنيسة, العلم والفن جزء لاينفصل عن حياتها.

حاصل على دبلوم في البناء والإنشاءات .. 1987 .

بكارليورس الهندسة المعمارية من الجامعة التكنولوجية في بغداد .

في فترة الدراسة الجامعية كان نشيطأ في فعاليات شبابنا المسيحيين الجامعية. .. الثقافية. .الأجتماعية و الكنسية

وقد دخل عالم العمارة المقاولات في سن مبكرة قبل إنهائه الدراسة الجامعية وبتشجيع وتوجيه من اساتذته في الجامعة.

س . هل لك تصماميم لكنائس في العراق منفذة وشاخصة ؟؟ وهل مازلت تعمل في هذا المجال في مملكة السويد , أقصد حقل الكنيسة ؟؟

نعم ,,, أستمر مارتن بهذا الأتجاه بعد التخرج ومن المشاريع التي لها بصمة في حياته المعمارية. .. مشروع كاتدرائية قلب يسوع الاقدس في كركوك وعلى أثره كرم من قبل المرحوم  البابا بولس يوحنا الثاني بوسام بابوي لخدماته في هذا المشروع..... والجدير بالذكر ان المشروع قدم أيضآ كاطروحة تخرجه من قسم الهندسة المعمارية.

صورة كاتدرائية قلب يسوع الاقدس في كركوك .. تصميم المهندس مارتن

وبعد أنتقاله إلى السويد سنة 2000 كان ناشطأ في رفد الكنيسة بعطاءاتته من خلال مغارة عذارء لورد الموجودة حاليآ في مدخل كنيسة مار يوحنا المعمذان للكلدان  في سودرتاليا و أيضآ مجموعة من اللوحات  والايقونات المرسومة والمنحوتة على الزجاج.

في عام 2001 صمم قاعة وكنيسة لإخواننا في كنيسة المشرق الاشورية في ستوكهولم و تحديدا منطقة فيتيا. . وعلى أثرها حصل على تكريم من قداسة مثلث الرحمات بطريرك الكنيسة المشرق الاشورية مار دنخا الرابع  .

س . هل لك أعمال اخرى وتصماميم ؟؟

لي أيضآ بصمات أخرى في العديد من الدول منها ليبيا و سوريا  والجدير بالذكر أن مارتن إيليا  يملك شركة مساهمة تجمع بين العمارة والمقاولات تتعامل مع القطاع الخاص من شعبنا الكلداني , السرياني والاشوري ...حيث له سمعة طيبة  في تصميم وبناء الفلل الملائمة لاذواق شعبنا  وكما له العديد من المشاريع الكبيرة المنفذة في سودرتاليا  المملوكة من قبل بعض إخواننا السريان .. وآخرها بناية تجارية بمساحة 3600 متر مربع استاجرتها شركة تولس السويدية . وأيضا مدرسة خاصة بمساحة 1400 متر مربع بنيت بوقت قياسي ( أربعة أشهر  ) وفق أحدث التقنيات في التصميم والتنفيذ. ..... ويعمل مارتن أيضا في أدارة مشاريع لشركة متخصصة بتصميم المدارس والمستشفيات في العاصمة السويدية. . ستوكهولم.

س . سأكون صريح معك حول مشروع كنيسة مريم العذراء والمركز الثقافي الكلداني في سوديرتاليا لقد قدمت الفكرة التصميمية للمشروع  لبلدية المدينة بتأريخ 23-07-2010 و الذي ربح قوة القانون في مجلس بلدية سودرتالية بتأريخ 26-05-2011

http://6-eyes.com/Uppdrag.html

وتم الاحتفال بوضع حجر الاساس في يوم 8- 06- 2011 وانتظرنا لكي نرى الاليات وهي تعمل ولكن لم يتغير شيء ؟؟ والان مضت مايقارب ال 4 سنوات ونحن ما زلنا مكانك راوح ؟؟ حدثنا بصراحة عن السبب ؟؟ لاننا أصبنا بخيبة أمل كبيرة ولم يفصح أي احد عن الاسباب ؟؟

لنركز الان حول موضوع بناء او مشروع كنيسة مريم العذراء للكلدان والمركز الثقافي الكلداني في سوديرتاليا السويد  حدثنا على اهم المحطات ؟؟ كم يبلغ عدد العوائل الكلدانية في سوديرتاليا ؟؟

وا لان نركز في موضوع البناء أو مشروع كنيسة مريم العذراء في سودرتاليا و المركز الثقافي الكلداني.  يبلغ عدد العوائل في سودرتاليا فقط تقريبا 1100 عائلة مسجلين في سجلات الكنيسة ما عدا الغير مسجلين والوافدين الجدد  وهذا العدد يعادل نحو 3600 شخص  وهذا يساوي تقريبا 11% من سكان سودرتاليا المشرقيين ..

هل توخيت الطراز البابلي أو المشرقي للكنيسة والمركز ؟؟

لمشاهدة المشروع

http://6-eyes.com/Uppdrag.html

تصميم الكنيسة الذي كان مزمع تنفيذه  كان مستوحى من زقورة (  أور الكلدانيين )   في العراق حيث جردت الزقورة من الجبل أو التل الترابي و استخدم شكل الزقورة ليكون هيكل الكنيسة وكان توجيه الكنيسة باتجاه اور في العراق ليؤكد أواصر العلاقة التاريخية وتواصل الجذور  , وترتبط مع بناية المركز الثقافي بجزء بناءي شفاف ليمثل العلاقة بين الماضي والحاضر وأيضا يظهر طبيعة الاندماج للشخص العراقي عندما يأتي إلى هذا البلد ويندمج مع نظامه الاجتماعي ويستفيد من حظارته.  هذا المشروع لو كان رأى النور لأصبح أكبر كنيسة مبنية حديثة للكاثوليك في السويد وأكبر مركز للكلدان في أوروبا. .. حيث كانت الكنيسة مصممة لتتسع 600 مصلي وفق الستاندارد والمعايير بالإضافة إلى غرف إدارية وبيت القس وجناح خاص للضيوف.  كما كان المركز يحتوي على عدد من القاعات الدراسية والمتعددة الأغراض وستوديو للتسجيل الصوتي وقاعة مناسبات تتسع ل 900 شخص وجزء إضافي يؤجر للشركات كمكاتب إدارية لكي يؤمن المركز مصاريف الخدمات السنوية للمشروع. ... لكن مع الأسف الأمور المادية بالدرجة الأولى حالت دون الاستمرار بالمشروع علما بأن كل التصاميم المعمارية والانشاءية.  الكهربائية.  الصحية.  التكييف.  الصوتيات و حتى نظام الحماية كانت مكتملة  بالإضافة إلى خرائط تحصيل اجازة البناء ..

س . منذ ما يقارب السنة أجد ان الروح عادة للمشروع من خلال النشاطات والاصرار والعزيمة لتنفيذه حدثنا عن المستجدات ؟؟

أستمر هذا التوقف لحد أواخر  2014 حيث قرر سيادة المطران اندرش ( مطران الكاثوليك في السويد.)  . البدء مجددأ بالتخطيط للمشروع وحث معاونيه والإدارة المالية في الكنيسة الكاثوليكية لإيجاد السبل لتحقيق هذا الهدف. . فبدأت دراسات جديدة لتقليل من تكلفة المشروع واستيفاء المتطلبات الأساسية لاستخدامات المشروع. بعد دراسات عدة من الجانب المادية و التقنية  وأسلوب البناء وايضا من ناحية ثانية المستجدات التي حصلت خلال 5 سنوات لجاليتنا الكلدانية في ستوكهولم حيث تكونت خورنة جديدة في منطقة شارلهولمن  وأيضا إقامة قداسين في أيام الأحد في سودرتاليا قلل من الحاجة إلى كنيسة ضخمة وأيضا إلغاء قاعة المناسبات الضخمة والغرف الإدارية للايجار والاكتفاء بشقة لسكن الضيوف.  وأنا شخصيا اؤيد فكرة بناء كنيستين في مكانين مختلفين /متباعدتين لكي تخدم شعبنا بصورة أفضل وعملية أكبر. . الهدف هو ليس الاظهار و التباهي وإنما الحصول على مكان يستجيب لمتطلبات وحاجات الجالية وفق دراسات وتجارب.

س . هل هناك جدية في تنفيذ المشروع هذه المرة ؟؟

بالإضافة إلى القرار الذي اتخذه المطران اندرش في إعادة المشروع على طاولة العمل فإن النظرة الجديدة لمجلس الكنيسة ولجنة البناء للتعامل مع متطلبات المشروع ولجنة الشباب وإصرار الجميع بداية من الأب بول ربان ومجلس وأعضاء اللجان كافة في الكنيسة وكل الشباب على المضي قدما نحو تجاوز كل المعضلات لإنجاز هذا الصرح الذي بالدرجة الأساس يخدم كل شرائح شعبنا الكلداني في ستوكهولم عامة وسودرتاليا خاصة  وبالأخص شريحة الشباب التي لها حاجة ملحة لمكان يلائم حاجاتهم المتجددة لإقامة فعالياتهم المتنوعة. .. الروحية الثقافية والاجتماعية.  وتكون الكنسية من خلال المركز الثقافي الكلداني مظلة يحتمون بها في ظل موجات العولمة في هذا العصر.

وبصفتي عضو لجنة البناء و مسؤول لجنة متابعة التبرعات للكلدان  وكل الفعاليات التي تخدم هذا الهدف   ... انا متفائل جدآ من كل الخطوات التي تحدث في خضم عملية الإعلام عن المشروع والتبرع الذي لا يتوقف من كل جهة وصوب.....  ومن الأمور الإيجابية والدالة على جدية المطرانية هو توظيف شخصين ليكونوا مسؤولين عن عملية جمع التبرعات والتنسيق مع كل المؤسسات التي قد تخدمنا في هذا المجال. . إن كانت مؤسسات سويدية أو أوروبية والتنسيق جاري مع كنائس و منظمات في ألمانيا لعملية جمع تبرعات كبيرة بدأنا نرى نتائجها هذه الأيام ومن أبرز هذه المؤسسات  بونيفاتسفرك المسؤولة عن تطوير وتمويل برامج البناء والتثقيف حول العالم للكاثوليك وأيضا يوجد جهات أخرى بدأت في التفكير بإسناد مادي وكل حسب طريقته

ويجدر بالذكر ان همة شباب الكنيسة ولجانها هو الحافز الأكبر للتبرعات التي تحدث داخل السويد من أبناء شعبنا والآن نحن بصدد عملية أخرى تحث أصحاب الشركات المملوكة من الأجانب للمساهمة بإسناد المشروع مادية وفق سياقات قانونية ..

س . أعلم ان أكبر معوق لتنفيذ المشروع هو الاموال ولكن من خلال التقرير الذي عرضته القناة الرابعة السويدية حول المشروع .. وجدتك تجيب على سؤال للمذيعة حول هذا المشروع بقولك الاموال ستأتي و المشروع سينفذ ,,, من أين لك هذه الثقة ؟؟

أنه ليس كلام فقط وليست أحاسيس  وإنما حقائق أكدتها اللجنة المالية في الكنيسة الكاثوليكية في ستوكهولم ... إن الكنيسة ستبنى ولكن نحن نحتاج إلى المزيد من التبرعات لإكمال المشروع وبناء القاعات المتعددة الأغراض في نفس الوقت والتي ستخدم كل فعاليات الشباب و الاخويات والاستخدامات الأخرى.

س . قرأت  أن هناك زيارة لغبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو للسويد ؟؟ حدثنا عن هذه الزيارة وأستعداداتكم وأن كنتم قد حضرتم برنامج معين ؟؟؟

زيارة غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو للسويد لها فرحة و أهتمام كبير من الجالية الكلدانية في السويد ومتابعة أيضا من كل العالم  فهي لها معاني كبيرة من خلال أهتمام الأب بأبنائه ويقوي التواصل مع العالم أجمع من خلاله  ,,, أستعدادتنا تصب في كل الأتجهات وكل الأرساليات الخمسة في السويد حضرت برامجها ويتخلل البرنامج أيضا لقاء غبطته مع المطران أندرش الاسقف الكاثوليكي للسويد  ولقاءات عدة مع شباب الأخويات والشعب الخ ... لمعرفة تفاصيل وبرنامج غبطته

http://www.marnarsay.com/news_2015/news_204.htm

كلمة أخيرة تود أن توجهها ؟؟

اطلب من كل من يقرأ هذا المقال أو يسمع عن المشروع أن يساهم ولو بجزء صغير فكل عطية تأتي لها تأثير وتأخذ مكانها في طريق بناء وتقوية شبابنا وأطفالهم  وأطفال أطفالنا .... هذه العطاءات ليس لي ولا لك وليست لأي شخص أو جهة وإنما هي لبناء مراكز تجذب شبابنا وتحميهم تحت خيمتها وتجنبهم معاصي وملاهي الحياة وتغرس فيهم المفاهيم الإنسانية , الإيمانية و الروحية  .. وطبعا عندما تكون هذه المراكز برعاية ومباركة الكنيسة يكون لها رونق أخر وجدية أكبر وطابع روحي وتاريخي أستمرارا  لروح وتاريخ أجدادنا الكلدان

ومريم العذراء تنتظرُعطايا الجميع بسخاء لبناء كنيستها، فتجازي جميعكم بنعمها. يمكنكم إيصال تبرعكم مباشرة للكاهن أو من خلال مواقع المشروع الألكترونية.

+ لمن يودعون تبرعهم مباشرة في حساب البنك :

+ أُكتب إسمك في الحقول المتاحة. وآكتب أيضا عنوانك فتُرسَل لك " كلمة شكر"

بها تتأكد من إستلام عطائك. ||حساب البنك {داخل السويد} B G 261-9047.

الموقع الألكتروني : www.kkc-jmk.org

الـبريد الألكتروني : forslag@kkc-jmk.org

الفيس بوك : Kaldeiskt Kulturcentrum Jungfru Maria kyrka

كنيسة العذراء - المركز الثقافي الكلداني

https://www.facebook.com/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أما الحساب الدولي لتبرعك من خارج السويد فهو كالآتي :

Account

IBAN : SE3150000000052311096923

BIC : ESSESESS

Accountnr : 52311096923

Adress: SEB in Stockholm – Söderhallarna

Medborgarplatsen 3

SEB . Kontor 5231 , 106 40 Stockholm - Sweden

صورة للاخ مارتن مرتديأ خوذة العمل التي تحمل شعار المشروع ( كنيسة مريم العذراء والمركز الثقافي الكلداني في سوديرتاليا – السويد )

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
الرابطة الكلدانية في ويندزر تستضيف الباحث قيصر مروكي لإلقاء محاضرة بعنوان "العلم والأيمان"
لجنة المرأة تحتفل بالذكرى السنوية الأولى لتأسيسها
ترامب: زعيم كوريا الشمالية جنب الطرفين كارثة محتملة
العدد 608من جريدتكم العراقية الاسترالية الورقية الاسبوعية
النائب عماد يوخنا : ان وفد استفتاء كوردستان المفاوض مع بغداد لا يمثل إرادة الشعب الكلداني السرياني الاشوري رغم وجود احدهم فيه
شوكت للميادين: إسرائيل وحدها تدعم استقلال إقليم كردستان لشرعنة "يهودية دولتها"
حرب مفتوحة على الفساد.. الياسري: لدينا قضايا تحقيقية في محافظات ووزارات
زيارة كهنه الى مكتب جمعيتنا جمعية مارميخا الخيريه في سان دييكو
أُسقفية بغداد على اللاتين / سيامة الشمَاس فرنسيس دومنيك (المهندس فراس بهنام الياس زينة) كاهنا
الرابطة الكلدانية في كندا تقيم مهرجان جماهيريا
النائب رائد اسحق يتحدث في جلسة حوارية عقدت في عنكاوا عن الوضع الامني والخدمات في سهل نينوى ما بعد التحرير والعودة
في اليوم الثاني لموسمها الثقافي.. كورال كنيسة برطلي يقدم اوبريت "برطلي كَـلثا سوريثا"
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





((((( سلوان صباح دمّان ))))) ( ينال شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية )
وأخيراً قطف ولدنا سلوان ثمرة جهوده الإستثنائية وقدراته الإبداعية ونال شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائ...التفاصيل