مقابلة وحوار مع الاستاذ صفاء هندي رئيس الرابطة الكلدانية العالمية
الإثنين 22-08-2016
 
حوار د.عامر ملوكا رئيس تحرير مجلة بابلون

يسر مجلة بابلون ان تلتقي الاستاذ صفاء هندي رئيس الرابطة الكلدانية العالمية وحوار صريح حول اهم القضايا والامور المتعلقة بالرابطة والمؤتمر المزمع عقده في اربيل في ايلول القادم.

س1    ممكن ان تقدم للقارئ الكريم من هو الاستاذ صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية العالمية:

ج: صفاء صباح هندي مواليد كركوك ١٩٦٦

*متزوج ولدي طفلين

*بكالوريوس إدارة صحية

* المهنة /المدير المفوض لمستودع أدوية الهلال

* المنصب الحكومي / عضو مجلس مدينة كركوك

* اللجان الكنسية /-عضو المجلس الرعوي لأبرشية كركوك

*رئيس لجنة العلاقات العامة وحوار الأديان لمطرانية كركوك

*رئيس الهيئة الإدارية للمركز الثقافي الكلداني في كركوك

*الهيئات الدولية / عضو الهيئة الدولية ( مصر ) للتحكيم في النزاعات ذات الطابع الدولي والعلاقات الدبلوماسية والسياسية .

*عضو مؤسسة( لقاء مسيحي المشرق اللبنانية)

* مشارك مع مؤسسة باكس كرستي العالمية للسلام التابعة للاتحاد الاوروبي

* مشارك في العديد من المؤتمرات والندوات وورشات العمل محليا واقليميا ودوليا .

*  أنحداري العائلي من كركوك ، والدي حائز على الوسام البابوي لخدماته الجليلة للكنيسة الكلدانية ، تاريخياً العائلة في خدمة الكنيسة و الشعب المسيحي خصوصاً والعراقي عموماً ، من خلال تمثيلهم في مجالس النواب والأعيان والمحافظات على مر الازمان ، وانا مستمر في أكمال  مسيرة عائلتي .

س2ماهية اهم القضايا والنقاط التي سوف تناقش ويتم اقرارها في مؤتمركم الثاني في ايلول القادم وهل سوف يتم تثبيت بعض الثوابت المتعلقة بالقومية الكلدانية كالعلم والنشيد القومي ويوم الشهيد وغيرها..

ج:اننا وضعنا منهاج عمل الموتمر بأختصار يتضمن مايلي :-

* مناقشة دراسات وبحوث لتبنيها وهي حول  :-

*الشأن القومي الكلداني ( بكل تفاصيله )

*دور الاعلام

*التواصل بين الكلدان

*النازحين والمهجرين

*دور المجتمع المدني

*الحفاظ على الوجود الكلداني

*الرؤيا مابعد داعش

* استراتجية الرابطة المستقبلية للمرحلة القادمة

* تمويل الرابطة

* علاقة الرابطة بالكنيسة

* تقيم المرحلة السابقة

* تفعيل العمل المؤسساتي مع العالم

* انتخاب هيئة رئاسية جديدة لمرحلة أربعة سنوات مقبلة

* وامور تنظيمية أخرى

س3    هناك من رجال الدين والعلمانيين لازال ينظر الى شكل العلاقة بين الكنيسة والرابطة على انه غير واضح وضبابي .هل ممكن ان توضح لنا طبيعة وشكل هذه العلاقة؟.

ج:حقيقة استغرب من وجود هذا الالتباس او الريبة في هذه العلاقة ، كما هو معلوم بأنه الرئاسة الكنسية هي التي أرست ، تأسيس الرابطة وهي مؤسسة مدنية غير حكومية وعالمية ولاتتحول الى حزب سياسي ، هذا هو تعريف الرابطة حسب النظام الداخلي ونحن ملتزمون به.

أن مبادرة الكنيسة بهذا الامر ليس فيه أية التباسات ، ألسنا نحن أبناء هذه الكنيسة ؟ألسنا في وضع نحتاج الى دعم المؤسسة الكنسية ؟، أليس من المنطقي والطبيعي في هذا التشرذم مايجمعنا؟ أليس من الضروري انشاء مؤسسات مدنية عالمية نستطيع من خلالها تشكيل لوبي ضاغط للحصول على حقوقنا في كافة المجالات ؟ فأذا دعمتنا الكنيسة هل هذا غريب ؟، من الذي وقف عندما تعرض له شعبنا ؟ أليست الكنيسة بكل ما تملك من مقومات وأنهكت واحتاجت الى من يعاونها في تحمل المسؤوليات؟ فبرزت الحاجة الى تأسيس الرابطة ، ولكنها لم تتدخل في عملنا وانا مسؤول عن كلامي وأتحدى من يثبت عكس ذلك ، اننا نعمل بكل حرية وشفافية وعندما نحتاج الى مساعدة نطلبها منهم ومن غيرهم ، ومن المستفيد من ان تكون العلاقة سيئة مع الكنيسة ؟؟؟ أن المصيبة كبيرة والمصاعب كثيرة ويجب ان نعي ونرى مايجرى حولنا.

وليس ان ننتقد فقط  لمجرد الأنتقاد  ، وانا اسأل المنتقدين لهذه العلاقة ماذا فعلتم ؟؟؟. وأين وصلنا ؟، اذا سرنا بهذا المنطق لانقطف سوى المرارة لشعبنا ، اننا جميعا نعتز بقوميتنا ولغتنا وتاريخنا وحضارتنا ولكن ايضا بدون أيماننا لكنيستنا التي هي تجمعنا لانستطيع ان ننجح .. إذن الاثنين مترابطين ، اذا أردنا ان يسير  قطار الكلدان بسلامة على السكة

س4      المتابع للرابطة وفروعها حول العالم يستبشر خيرا . كيف تقيمون هذا النجاح وما هي الخطوات القادمة التي تجعل للرابطة بعدا عالمياً.

ج: كما هو معلوم بانه الرابطة أسست في 3\7\2015 وحصلت على اجازة التأسيس في شهر ١١ من سنة ٢٠١٥ اي عملنا الفعلي بدأ بعد ذلك ، عمليا كل ما قمنا به خلال هذه الأشهر القليلة وهو عمل كبير كان اكبر بكثير من المقرر،  وأننا راضون تماما من عملنا ، وهذا بفضل كل الأخوة العاملين فيها فقد أنجزنا :-

- تسجيل الرابطة رسميا في العراق والدول الاخرى كمؤسسة عالمية

- تسجيل الرابطة في الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى

- فتح الفروع والمكاتب محليا واقليميا ودوليا

- التعريف عن الرابطة محليا واقليميا ودوليا

- التعريف عن الرابطة لابناء شعبنا الكلداني كافة

- انشاء الموقع الالكتروني

- دعم وإقامة نشاطات ثقافية واجتماعية ورياضية وفنية

- دعم النازحين والمهجرين والطلاب

- لقاءات محلية ودولية واقليمية

- حضور المؤتمرات وا لندوات وورشات العمل

ولدينا استراتجية مستقبلية سنناقشها في الموتمر حول المرحلة المقبلة والذي سنحاول من خلالها حشد كل طاقات الكلدان والمؤسسات الكلدانية الاخرى للعمل سوية عالميا فكما هو معروف بأنه كل المؤسسات الكدانية التي تأسست كانت تعمل ضمن منطقة واحدة ، والآن سنعمل معهم للأنطلاق بهم الى العالمية  وننهض بالعمل الكلداني لفائدة جميع الكلدان في العالم لتقوية أساس الأمة الكلدانية ، التي نعتز به وهذا يعتمد الى مؤزارة أبناء الشعب الكلداني للرابطة.

س5      كما تعرفون هناك روابط كالرابطة المارونية والسريانية وهي قديمة التاسيس وهل حاولتم التواصل مع هذه الروابط للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم .؟.

ج: لقد زرت الرابطة المارونية والرابطة السريانية والتقيت برؤسائها في بيروت ، وتحدثنا معاً عن سبل تطوير العمل سوية وكانوا سعداء بهذا التأسيس ، لانه المرحلة التي يمر بها الوجود المسيحي في منطقة الشرق الأوسط في خطر وضرورة بناء موسسات فعالة ، تحاول الحفاظ عليهم في ظل الوضع الصعب الذي تمر بها المنطقة ، وكذلك اطلاعنا على أعمالهم للاستفادة من خبراتهم

وللعلم جميعا يعملون مع مؤسساتهم الكنسية.

س6      الرابطة وبفروعها المنتشرة حول العالم بحاجة الى دعم مالي .هل من خطط وافكار لادامة مثل هذا الدعم.؟

ج: كما ذكرت لكم سابقا بأننا وضعنا تصوراتنا حول كيفية إدامة الدعم المالي سوف نعرضه بالمؤتمر لتبنيه وفقا لأستراتجية الرابطة المستقبلية ، لانه هذا العمل يجب رصد له أموال كثيرة لتحقيق أهدافه ، ومن خلالكم ندعو أبناء شعبنا الكلداني الى المساهمة في التبرع للرابطة و الذي من شأنها أن  تنهض بِنَا كأمة كلدانية حية .

س7هناك بعض من اخوتنا الكلدان لديه بعض التحفظات على بعض نقاط النظام الداخلي هل سوف يتم مناقشة ذلك خلال المؤتمر وهل الدعوة مفتوحة للمشاركة ام تقتصر على اعضاء الرابطة؟.

ج:ان اي عمل مؤسساتي لكي ينجح ، لابد ان تتوفر فيه عناصر نجاحه ، ويحتاج الى فترة للحكم عليه .

والرابطة الكلدانية خلال مدة قصيرة من تأسيسها ، فعلت الكثير وأستطاعت ان تحقق ما رسمت لها وأكثر من حيث الزمن ، وعلى المتابعين الحكم عليها ، ولكننا منذ البداية وجدنا قلة من الاخوان فور التأسيس بدأو بالنقد ولم ينتظروا حتى أن يروا شيئا ما؟ بأستثناء الكتابة و النقد ، وكأنه هم فقط  وحدهم حريصون  على كلدانيتهم لنرى سيل الاتهامات تصلنا منهم ، وأننا منذ البداية قررنا عدم الرد ، وعملنا المستقبلي هو كفيل بالرد ، ومن ضمن الانتقادات النظام الداخلي  ( العلاقة مع الكنيسة ) رجعنا الى نفس الموضوع ،

وأنا أقول لهؤلاء أحبتي اذا كان لديكم مشروع يجمعنا تحت مظلة واحدة سيرو به ، ونحن لدينا مشروعنا الخاص بنا نسير عليه ، ونحن مع أي طريق للنجاح والتوفيق لشعبنا الكلداني وعلينا جميعاً تقديم الخدمة ، لانريد مزايدات نريد افعال على الارض.

أما حول الدعوات فسوف تكون كالآتي:

ان المؤتمر القادم الذي سينعقد في

٢٠١٦/٩/٢٥ اربيل / عنكاوة المشاركة ستكون

كالآتي :-

١- مندوبين الفروع والمكاتب للرابطة في العراق

والعالم ( المنتسبين اليها ) .

٢- الضيوف الذيين سيشاركون حفل الافتتاح

وجلسة البحوث والدراسات فقط .

 
   
 

مراد الياس

يوهانس ,,,, الى متى تبقى قليل التربية والادب ؟؟ !!!


yohans

الى الذين يمتدحون الرابطة اقول!!!!
ليس غريباً عن اشخاص كانوا بالامس القريب قوميين كلدان للگشر
والان بقدرة الدولار تغيروا واصبحوا يمتدحون الرابطة وهم يعرفون حق المعرفة لمن تتبع الرابطة الغير كلدانية ؟؟؟
الى الذين لا يعرفون ,,, بأن رئيس المايسمى بالرابطة هو عربي تركماني ولا يعرف طگة باللغة الكلدانية
كنت اتمنى على الدكتور عامر ملوكا ان يدرج المعلومات التالية بخصوص رئيس الرابطة لكي يصبح اكثر مصداقية

عضو مجلس مدينة كركوك لانه تابع للحركة الديمقراطية الاشورية ( زواع)
وهذا الدليل
http://www.zowaa.org/Arabic/articles/art%20050613-1.htm

وشكراً


ماهر بولص

مقابلة فاشلة بكل معنى الكلمة
الهدف منها هو تلميع المدعو صفاء الهندي لأننا نعرف تاريخه. فهو كان مع زوعا في كل شيء. و اليوم بقدرة قادر اصبح مناضلا كلدانيا.

لقد هزلت حقاً

ماهر بولص


ماهر بولص

الإخوة الأعزاء

لدي بعض الملاحظات على هذه المقابلة:
1/ كانت الأسئلة الموجهة للسيد صفاء تقليدية بحيث لم يركز السائل على النقاط المهمة و الضبابية.
2/ يقول بأنه عضو مجلس محافظة كركوك... السؤال هو عن أية قائمة انتخابية حصل على العضوية؟؟
3/ يذكر مناصبه و مسؤولياته و مسؤوليات عائلته (والده) و كأنها هي الفيزا لقيادة كل الكلدان في العالم! و هنا اسأل الأخ صفاء: أين انت من العمل القومي الكلداني؟ هل لك مقال أو عمل من أجل تثبيت القومية الكلدانية في الدستور؟ ثم الكلدان عقدوا عدة مؤتمرات أين كنت أنت؟ لماذا لم تحضرها و لماذا لم توجه اليها بآرائك؟.
4/ كشف عن حقيقة حصر الدعوات و الحضور بمن هم اعضاء الرابطة فقط.
5/ هل قدمت اية مساعدة أو دعم و انت صاحب هكذا مناصب الى المؤسسات الكلدانية العاملة في الوطن منذ اكثر من عشرين سنة؟.
6/ لماذا لم يتطرق الى علاقاته مع زوعا ؟

ماهر بولص


سمير بطرس

بدلا من ان تقول بكل فخر واعتزاز نؤيد ...الخ (روح انت ورئيس الرابطة مالتك وامثالكم من العلمانيين والكنسيين روحوا شوفوا )كم هي نسبة المقتنعين بالقومية الكلدانية ومن كلا الجنسين والغير المتقلبين في قناعاتهم ضمن مجتمعنا المسيحي ذو الخلفية القروية غالبا ناهيك عن قناعاتهم الراسخة بالنسبة مايسمى السورث الاثوري والسرياني والسورايا وليس العراقايا اكثر بكثير من اللغة الكلدانية .


سمير بطرس

السيد يوحانا المحترم
اشكر الله لاني لا احب ولا احسن المجاملة مهما علا شأن الاشخاص حتى لو كان ذلك على حساب المكانة في المجتمع , لان مدح الناس لايهمنى لايعزيني انما الاهم والذي يفرحني هو ارضاء الله قدر طاقتي ..لذا كل كلمة قلتها جاءت بمحبة و بحسن نية ولا ناقة لي ولاجمل كما يقال وشكرا .


سمير بطرس

الى يوسف يوحانا
اذا كنت تقصدني في تقليقك واظظن ذلك فأقول
لم ياتي شئ في كلامي يدل على هرطقة ودجل , ولا على انتقاص من شخص السيد رئيس الرابطة الكلدانية , وحتى لو انتقده , وما علاقة تعليقي بقولك ( ولاتوجد قوة في العالم ....ألخ ) , لماذا الانزعاج من شخص او اشخاص يتكلمون وبدافع الحرص والغيرة على الانساب العراقية ..
تقبل تحياتي .


يوسف يوحانا

بكل فرح واعتزاز نويد كلام الذي جاء به الأستاذ صفاء هندي الذي أشاد بالشعب الكلداني الاغر وعلاقته التاريخيه بالكنيسه الجامعه الكاثوليكيه الكلدانيه ومصيرهما المشترك ولا توجد قوه في العالم ان تفصلهما لذلك كما وضح الأستاذ رئيس الرابطه الموقر بان شعبنا الكلداني له خصوصيته التاريخيه وله لغته وتقاليده الاجتماعيه ويمثل العمود الفقري للمسيحيه في العراق وسنحافظ على هويتنا القوميه ونشر السلام مع الطوائف الأخرى وبناء البيت الكلداني داخليا وعالميا بالتوعيه والنشاط القومي والكنسي لانهما واحد - وعليه ان نحافظ كل من موقعه الكنيسه دورها نشر الوعي الاهوتي وغير مطالبه بالشوون السياسيه والرابطه الكلدانيه هي التي تقيم الأمور السياسيه لشعبنا الكلداني وبالأخص حقوقه القوميه والاجتماعيه والثفافيه وما دعاه الذين يتكلمون بالهرطقه والدجل فالتاريخ يفضحهم في كل يوم - عاش العراق وعاشت الامه الكلدانيه -


سمير بطرس

دائما غايتي في التعليق هو بحسن نية ولاجل النقد البنّاء , فقط لا اكثر .. كل التقدير والمحبة للجميع .


سمير بطرس

في بلدة مثل عنكاوا ومثيلاتها يوجد اسقف ابرشية - بعد ان تكهّن, ترهّب لبعض الوقت في رهبنة من الرهبنات الغربية ثم رجع للخدمة في الكنيسة الكلدانية _وايضا يوجد عدد كبير من الكهنة
ولا صوت صارخ في تلك البرية يدعو الى سر الاعتراف , والاغرب بل الاغرب اتنشار عدد من ( انواع) الكنائس الانجيلية , بالرغم من الشهادة والاستشهاد الذين اعطاهما المطران بولس فرج رحو وكافة رفاقه , وايضا بالرغم من مثل القداسة لللآخرين من قبله .. ربما كان اعلان تطويبهم مهما قبل ذلك لاأدري , !!عاشت اللغة السريانية والاشورية وعاشت طوائفهما وبطاركتهم ومشرقهم !!.


سمير بطرس

يقول ان انحداره العائلي من كركوك . ؟! , هل معنى هذا انه من اصول تركمانية أي ليس من اصول عراقية؟ , وهذا ليس بالامر الغريب في مجتمعنا المسيحي العراقي ,فلو بحثنا في اصول الكثير من العائلات القروية ابتداءا من تلكيف وجالياتها مرورا بالقوش وعنكاوا وقرى زاخو وجالياتهم سنستغرب كثيرا .. يبدو انه لايوجد ولو عائلة واحدة ولو رجلا واحدا ذو اصول عراقية كلدانية عرقية , لقد ولّى زمن خدام الكنيسة في كنيساتنا الكلدانية في العراق والمهجر من العائلات الفقيرة المؤمن والفقراء الاتقياء , وهنيئا للاغنياء والوجهاء والله يستر من فلسفاتهم وبرمجتهم !.




اقـــرأ ايضـــاً
الرابطة الكلدانية فرع اربيل تشارك بأشعال شعلة نوروز
الإعلان عن تأجيل حفل الفنان السرياني الآرامي يعقوب شاهين بسبب احداث لندن الإرهابية
الرابطة الكلدانية في سيدني تقيم حفل عشاء خيري لجمع التبرعات لدعم ومساعدة النازحين من أبناء شعبنا
جلسة حوارية حول دور الشباب الايزيدي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي Social Media
الناتو: العراق يقوم بأهم دور في مكافحة الإرهاب
تقيم جمعية القوش الاجتماعية في تورنتو حفلة عائلية بمناسبة عيد القيامة وشيرا الربان هرمزد
الرابطة الكلدانية ترافق زيارة السيد ستيفن المدير العام لمشروع الملاذ الآمن
مشاركة الرابطة الكلدانية فرع اربيل بالوقفة التأبينية ليوم شهداء مدينة حلبجة
فرع بلجيكا للرابطة الكلدانية وكنيسة مار يعقوب المقطع يستضيفون غبطة البطريرك ساكو في ندوة مفتوحة
حفل بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي
تعزية من الاتحاد الديمقراطي العراقي – وداعا ناهدة الرماح
فضائية سوريويو سات Suryoyo Sat في السويد تقيم حفل غنائي يحييه المطرب السرياني الآرامي يعقوب شاهين
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





الف مبروك رسامة الشماس أنمار جلال تومي
احر التهاني والتبريكات للشماس أنمار جلال تومي بمناسبة رسامته اليوم في كنيسة الشهداء في مشيكان من قبل المطرا...التفاصيل