شيرا ربان هرمزد...احتفال للتفاؤل
الأربعاء 20-05-2015
 

رغم ما يتعرض له أبناء شعبنا من ضيم ومحن في الوقت الحاضر، إلا أن الاحتفال بيوم شيرا الربان هرمزد يبعث في الروح كل الوان التفاؤل المؤشرة على الخلاص من هذه الكارثة التي يعيشها أبناء جلدتنا لأننا نستمد من بهاء وصمود هذا الدير كل آيات تجاوز المحن، فرغم ما تعرض له هذا الدير من هجمات متعددة على مر تأريخه بدء من تيمورلنك والمملوك التركي مراد مرورا بهجمات بعض أمراء الأكراد وانتهاء بالحصار الذي فرضه نادر شاه، إلا أن الدير صمد بكل مكوناته البشرية والمعمارية وأسس للكثير من العلوم والدراسات التي خرجت منه إلى العالم، لهذا جاء احتفال جمعية مار ميخا الخيرية في مشيكن في الأول من أيار هذا العام اعتزازا بهذا التاريخ الناصع، حيث تنادى أبناء الالقوش المتواجدين في مشيكان من أجل الحضور لأحياء هذا الإرث الجميل، مرتدين ملابسهم الفولكلورية والتي اعتادوا ارتدائها في مثل هذه المناسبة، وقد رحب عريفا الحفل لانا وراما نونا بالجميع مستذكرين بعضا ما كان يقال بهذه المناسبة:

بلطلي بيوما دشيرا .....  برخاشا من القوش لديرا

كريّ لخاصي صيرا......  مليثا من ايخالا وبيرا

مطيلي لايند كلخايي........  مابسيمي ان خايي

ديخ بشوقني وانا بيخايي.......  وبزالي لاثرا دنخرايي

وكاخرتا مشوريلي بيساقا.......  وخازنوا ناش باوارا وبنباقا

خني بصيخي وباراقا ........ ونقوشا د ديرا بدياقا

طوا تبيشنوا طيرا.........  دزالي ونخثنوا لديرا

وبس تدخازنوا شيرا......  وكاخرتا بيشنوا ديرا

بعد ذلك قدما نبذة عن حياة الربان هرمزد ومن خلال هذا الاستعراض لحياته تم طرح سؤال الحفل.

للفنانة المتميزة جوليانا جندو حضورا كبيرا في الحفل، فقالت أن اول حفلة تقيمها في أمريكا كانت في نادي     القوش، وعبرت بهذا عن اعتزازها بهذه المدينة وأهلها، فقدمت باقة من أغانيها الجميلة.

كان للرقص بالزي الألقوشي فقط رونقا وإبهارا في الحفل حيث رقص الذين يرتدونه فأعادونا إلى مرابع بلدتنا القوش. ثم تم الإعلان عن (الرفل تكت) وقد تبرعت بالجائزة الأولى السيدة فيرا ججاوي حيث كانت الجائزة مبلغا قدره 100 دولار ، أما الجائزتان الثانية والثالثة فقد كانتا كهدايا  من جمعية مار ميخا الخيرية. وكانت لمسابقة تكسير البيض الملون فرحة الفوز والضحك والمتعة.

واستذكارا لتلك الأيام بدأت حلقة الرقص تتسع على إيقاع الرقص الألقوشي الجميل واستمرت إلى ساعة متأخرة من الليل.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ



ألف مبروك لتخرج ابن القوش البار سنان سعيد حبيب ابونا بدرجه الماجستير في الهندسة
بعد مشوارٍ مليء بالمثابرة والسهر والكفاح تخرج الطالب سنان سعيد حبيب ابونا من جامعة سان دييكو في كاليفورنيا ...التفاصيل