اعلاميات ونشطاء يؤكدون على تمثيل المرأة في المفوضية المستقلة للانتخابات، و خلافه يتم رفع دعوة طعن امام المحكة الاتحادية.
الثلاثاء 19-09-2017
 
بغداد iwjf

عقد منتدى الاعلاميات العراقيات، يوم السبت، الموافق 16/ ايلول، ببغداد، ندوة حوارية، حول (المرأة في مراكز صنع القرار.. المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انموذجا) وبحضور نخبة من الاعلاميات والاكاديميين والنشطاء.

أفتتحت الندوة التي ادارتها المحامية رجاء عبد علي، بورقة للتدريسية في كلية العلوم السياسية الدكتورة بسمة الاوقاتي، استعرضت فيها المراة في مراكز صنع القرار و خلو قوائم الترشيح للمفوضية المزمع تشكيلها من اي امرأة، مؤكدة ان ذلك يعد خرقا للمواد (14، 20، 49) من الدستور العراقي، ومخالفا للالتزامات الاساسية التي تنص على تمثيل النساء بما لا يقل عن 25% (اي مقعدين على الاقل).

تخللت الندوة مداخلات عدة منها ما طرحته عميدة كلية القانون الدكتورة تغريد عبد القادر، حول عمل اللجان في مجلس النواب وما نتج عن الدراسة التي اعدتها بهذا الصد وهي  (66) لجنة تحقيقية في مجلس النواب (44) لجنة فقط انجزت عملها، واكدت تغريد ان الخلل ليس في القوانين العراقية وانما الخلل في من يطبق هذه القوانين.

من جانبها قارنت التدريسية في كلية القانون والعلوم السياسية الدكتورة بشرى الزويني، ان الدستور العراقي هو من افضل الدساتير لكن هناك فجوة كبيرة بين الدستور وبين من يطبق القانون، واضافت ايضا ان المرأة العراقية بعد التغيير لا تستطيع الحصول على مناصب مهمه وذلك يعود الى قوة سلطة العشائر الناتجة عن ضعف سلطة القانون.

اقترح الحاضرون رفع توصيات الى مستشاري رئيس الوزراء، ولجنة الخبراء في مجلس النواب لاتخاذ الاجراءات اللازمة اضافة الى عقد مؤتمر صحفي بالتعاون مع لجنة الخبراء لاختيار اعضاء مفوضية الانتخابات والتأكيد على نسبة تمثيل المرأة في المفوضية، وفي حال شكلت المفوضية بغياب المراة سيتم رفع دعوة طعن امام المحاكم المختصة.

هذا ويذكر ان الندوة عقدت ضمن انشطة مشروع شهرزاد بالتعاون مع منظمة جسر الى... الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI) وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
كمال يلدو: عن الطفولة العراقية والوجع والمستقبل الغامض مع المخرج السينمائي باز شمعون البازي
انتقلت الى رحمة الله المرحومة اليزة غريب حنا في سان دييكو
الباحث العراقي سعد سلوم يفوز بجائزة دولية للحريات الدينية
كمال يلدو: هل تصمد خصوصية عينكاوا امام الازمة الاقتصادية والتغييرات مع المهندس ريبين حكيم
التجمع السرياني العالمي الحر يعلن عن حل نفسه وانشاء منظمة قومية مدنية
انتقل الى رحمة الله المرحوم ياقو داؤد ياقو بهاري في احدى مستشفيات دهوك
جريدة العراقية الاسترالية الاسبوعية الدولية العدد 652
كاوة الختاري:التماسك الاجتماعي Social Cohesiveness من المفاهيم المهمة والصعبة
حوار مع مار لويس روفائيل ساكو بطريرك طائفة الكلدان في العراق والعالم
ترامب ينتقد الهجرة في أوروبا ويقول إنها تسببت في تغيير "الثقافة"
وساطة إيرانيّة تنجح في رفع تحفّظ الصدر حيال المالكي والخزعلي مقابل حصر السلاح بيد الدولة
البطريرك ساكو يستقبل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ